قال هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي - مصر غير تنفيذي في مكالمة هاتفية عبر التليفزيون المصري

الجنيه المصري,هشام عز العرب,التعويم,سعر الصرف المرن,التعويم الحر



هشام عز العرب: سعر الصرف المرن قادر على امتصاص الصدمات.. والجنيه أقل من قيمته بـ2 جنيه

FirstBank

قال هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي - مصر غير تنفيذي، في مكالمة هاتفية عبر التليفزيون المصري، إن هناك اختلاف ما بين التعويم وسعر الصرف المرن، موضحاً أن التعويم الحر يتم في الدول التي تمتلك عملة تجارة حرة مثل الجنيه الاسترليني والدولار واليورو والين.

وأضاف عز العرب أنه تم الاتفاق مع صندوق النقد العربي في عام 2016 على وجود سعر صرف مرن، موضحاً أن مميزات سعر الصرف المرن هي القدرة على امتصاص الصدمات.

وأشار عز العرب أن العملة هي وسيلة في السياسة النقدية و ليس الهدف، مضيفاً أن الجنيه المصري مقيم أقل من قيمته بـ 2 جنيه، مضيفاً أن القيمة العادلة الجنيه المصري أمام الدولار 22.70 جنيه، مشيراً أن تلك القيمة تتغير مع تغير معدل التضخم.

وأوضح أن لا يوجد نقص في معروض العملة الأجنبية، حيث أن الإيرادات توازن المصروفات، وذلك وفقاً لآخر بيانات الصادرة في البنك المركزي في عهد عز العرب.

وأشار إلى الدولة تدعم القطاع الخاص من خلال وجود وثيقة ملكية الدولة، والتي تعتبر نقل ملكيات الدولة الصندوق السيادي لمشاركة القطاع الخاص، وتعزيز الانتاج والتصدير.

وأشار إلى كلمة رئيس الوزراء في التضخم، أنه عند استهداف التضخم بسعر العملة هناك أدوات يمكن استخدامها للحد من التضخم، ولكن استقرار الأسعار هو الأساس في الاقتصاد، و هي المهمة الأولي للبنك المركزي.

وأوضح عز العرب أن ذكر رئيس الوزراء عن الديون الخارجية، وأن الإيرادات الدولارية السنوية تمثل 25% من الديون الخارجية، مضيفاً أنه يمكن زيادة العملات الأجنبية من السياحة أو التصدير وغيرها من الطرق.

وأضاف أنه هناك فجوة تمويلية نتجت نتيجة خروج الأموال الساخنة من مصر، وارتفاع الأسعار في الخارج والتضخم، نتج عنه فجوة تمويلية.

وأوضح عز العرب أن الأمر سيستقر عند خروج البضاعات من المواني وكل مشكلة الميناء، مضيفاً أنه كان يتم دعم المنتجات الخارجية وليس المنتج المحلي.

وأضاف أن البنك المركزي في الفترات السابقة كان يحرك قيمة العملة، للوصول بالسعر المعلن في السوق أقل من القيمة العادلة.