كان CIB من أوائل البنوك التى أدركت مدي أهمية الاقتصاد الأخضر كما كان أول من سار على نهج مبادئ الاستدامة منذ عا

البنك التجاري الدولي,الاقتصاد الأخضر,التمويل المستدام,أخضر



البنك التجاري الدولي يواصل ريادته في سوق التمويل الأخضر وسياسات الإستدامة

FirstBank

كان «CIB» من أوائل البنوك التى أدركت مدي أهمية الاقتصاد الأخضر، كما كان أول من سار على نهج مبادئ الاستدامة منُذ عام 2015، الأمر الذى أكسبه خبرة كبيرة في التعامل مع تحديات الاستدامة ودعم التمويل المستدام، وجعله رائدًا فى هذا الملف.

وفى هذا التوجه بذل العديد من الجهود الدؤوبة، فمنُذ عام 2015، وهو يحرص على الإفصاح عن الممارسات البيئية والاجتماعية ومبادئ الحوكمة للأطراف المعنية بصفة دورية، مما أظهر مدى أهمية المعلومات الدقيقة في اتخاذ قرارات صائبة والتمكن من إدارة المخاطر والحد من أضرارها.

واستمرت جهوده المتواصلة، ليصدر عام 2017 أول تقرير لقياس البصمة الكربونية، ويطلق التقرير الموحد الخاص بالبصمة الكربونية في جميع فروع ومقرات البنك بحلول عام 2018.

وواصل «CIB» سعيه واهتمامه الجاد بهذا الملف، وهو ما عكسه إصداره البصمة البيئية في عام 2021، بالإضافة إلى حرصه ليكون أول بنك ينضم إلى «إطار العمل المعني بالإفصاح المالي المتعلق بالمناخ»، بالإضافة إلى إصدار أول سند أخضر في مصر فى نفس العام، وتدشينه حملة داعمة لقضية التغيرات المناخية من خلال التركيز على خفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن عملياته بنسبة 22%.

وأكمل البنك جهوده الحثيثة خلال 2022، حيث أصدر أول تقرير لقياس البصمة البيئية في مصر وأفريقيا على مستوى البنوك التجارية، ويُعد هذا التقرير بمثابة خطوة هامة في استراتيجية الاستدامة الخاصة بالبنك للتحول نحو اقتصاد أخضر في مصر، وتعزيز دور البنوك والمؤسسات فيما يتعلق بالمسؤولية التي تقع على عاتقهم في التأثير على البيئة وتوفيرأفضل الحلول للحد من الآثار السلبية لتغير المناخ.

كما أعلن البنك عن خطواته الجديدة لتنفيذ خطة العمل الخاصة بخفض الكربون للحد من آثاره البيئية ودعم التحول الأخضر، حيث قام البنك بالتعاون مع إحدى الشركات، لتجميع وإعادة تدوير البطاقات البنكية التالفة، كما أطلق التقرير الشامل للمبادئ المصرفية المسؤولة في شهر مارس الماضي، وبرنامج استدامة القطاعات.

ولم يكتف «CIB» بهذا الحد، بل شارك خلال العام الماضي فى العديد من المؤتمرات والفعاليات، أبرزها؛ مشاركته بعدد من الجلسات خلال قمة المناخ التى عقدت فى شرم الشيخ فى نوفمبر الماضي، فضلًا عن مشاركته في قمة عقدها معهد التمويل الدولي لمناقشة وضع التمويل المستدام بالأسواق الناشئة.

وأثمرت جهود «CIB»، ليعلن عن نجاحه في دمج مباديء الاستدامة في كافة سياسات البنك خلال النصف الأول من 2022 والتي يبلغ عددها 37 سياسة، بما يتماشى مع سياسة التمويل المستدام التي أصدرها البنك في يناير من نفس العام.

ودفع أداءه القوي والرائد على صعيد هذا الملف، إلى كسبه ثقة المؤسسات الدولية لتتوجه بعدد من الجوائز أبرزها؛ أفضل بنك إقليمى فى شمال إفريقيا لعام 2020 من أفريكان بانكر، وأفضل بنك فى ممارسات المسؤولية المؤسسية لعام 2019 من يورومونى، إلى جانب انضمامه إلى قائمة من أبرز البنوك العالمية تضم 30 بنكًا لإعداد المبادئ المصرفية ذات المردود الإيجابى فى إطارالمبادرة المالية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.