أعلن البنك الأهلي الكويتي عن تحقيق صافي ربح قدره 32.3 مليون دينار كويتي خلال العام المالي 2022 وبلغت الزيادة ف

البنك الأهلي الكويتي,البنك الأهلي الكويتي مصر,ABK,مجموعة البنك الأهلي الكويتي,صافي أرباح البنك الأهلي الكويتي



«الأهلي الكويتي» يرفع صافي أرباحه إلى 32.3 مليون دينار في 2022

البنك الأهلي الكويتي  FirstBank
البنك الأهلي الكويتي

أعلن البنك الأهلي الكويتي عن تحقيق صافي ربح قدره 32.3 مليون دينار كويتي خلال العام المالي 2022، وبلغت الزيادة في صافي الربح مقارنة بعام 2021 نحو 19%.

وارتفع صافي الربح التشغيلي بنسبة 10% ليبلغ إجمالي 90.1 مليون دينار كويتي، وبلغت ربحية السهم (14 فلساً) مقارنة بـ (12 فلساً) في العام السابق.

وارتفع إجمالي الأصول بنسبة 14% خلال عام 2022، إلى 6.4 مليار دينار كويتي، كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 13% لتصل إلى 4.4 مليار دينار كويتي، كما ارتفعت محفظة القروض بنسبة 19% لتصل إلى 4.04 مليار دينار كويتي.

وبلغت نسبة القروض المتعثرة 1.43% وتغطية القروض المتعثرة 366%، كما بلغت نسبة كفاية رأس المال نحو 15.62% فيما بلغت حقوق المساهمين 504 مليون دينار كويتي.

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع 8 فلس للسهم كأرباح نقدية على المساهمين، بالإضافة إلى توزيع 5% أسهم منحة، على أن تخضع هذه التوزيعات المقترحة لموافقة الجمعية العمومية السنوية للبنك الأهلي الكويتي.

وتعليقًا على النتائج، قال طلال بهبهاني، رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك الأهلي الكويتي: "يعكس الأداء المالي خطة المجموعة طويلة الأجل ، والتي تركز على المنتجات الموجهة للعملاء ، والاستثمار في موظفيها، وزيادة حصة البنك، في السوق مع الالتزام بممارسات إدارة المخاطر الحكيمة وتعزيز حصة البنك الأهلي الكويتي في الأسواق المحلية والإقليمية.

تابع، "بالإضافة إلى ذلك، حافظت المجموعة أيضًا على تصنيفات ائتمانية قوية ، تصنيف" أ "من وكالة فيتش للتصنيف الائتماني مع نظرة مستقبلية مستقرة، وتصنيف" A2 "من قبل وكالة موديز مع نظرة مستقبلية مستقرة.

واضاف، علاوة على ذلك، حصل البنك الأهلي الكويتي أيضًا على" ترخيص مصرفي من الفئة 1 من قبل سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA)، وهو ترقية للترخيص، يسمح للبنك الأهلي الكويتي - مركز دبي المالي العالمي بتزويد العملاء بمحفظة واسعة من الخدمات المصرفية بالجملة من فرع مركز دبي المالي العالمي (DIFC)، بما في ذلك قبول الودائع من الشركات والمؤسسات المالية والأفراد ذوي الملاءة المالية العالية ".

وأعرب "بهبهاني" عن تقديره لبصيرة وتخطيط الفريق التنفيذي ولجميع الموظفين لتفانيهم في العمل بجد لتطبيق معايير الاستدامة والحوكمة الرشيدة والمسؤولية الاجتماعية التي تسهم بشكل كامل في النمو الصحي للميزانية العمومية والربحية والقوة. تصنيفات ائتمانية.

وأكد جورج ريشاني، الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك الأهلي الكويتي: “في البنك الأهلي الكويتي ، تمكنا من النجاح في زيادة الأرباح التشغيلية بنسبة ملحوظة في الكويت. كان هذا النمو مدفوعًا باستراتيجية التحول الكاملة لجميع خطوط أعمالنا وعملياتنا. "

وأوضح جورج ريشاني أن: تجربة العملاء هي إحدى أولويات استراتيجية البنك الأهلي الكويتي ، بالإضافة إلى التركيز على تعظيم قيمة العمليات وتنويع قطاعاته بالإضافة إلى التوسع في الأسواق الرئيسية، وتعزيز إدارة المخاطر. القدرات والابتكار لتحقيق التميز في خدمة العملاء.

كما سلط الضوء على الإغلاق الناجح لتسهيل القرض لأجل بقيمة 825 مليون دولار أمريكي، مما يضمن أحد أكبر التمويل المتعلق بمؤسسة مالية كويتية. يعتبر هذا المرفق هو الأكبر في تاريخ البنك الأهلي الكويتي وسيمكن البنك الأهلي الكويتي من مواصلة النمو وتوسيع أعماله وتعزيز علاقاته وهو دليل على ثقة المستثمرين في جميع أنحاء العالم في البنك الأهلي الكويتي واستراتيجيته وتوقعاته المستقبلية.

كما سلط "ريشاني" الضوء على نهج المجموعة القائم على سياسات حكيمة ودرس التوقعات المستقبلية فيما يتعلق بالنمو، حيث يخطو البنك خطوات كبيرة نحو التحول الرقمي ومتابعة احتياجات السوق، مع تسجيل نمو مطرد على المستوى المالي وتعزيز تطلعات الجميع مساهمي البنك وعملائه على حد سواء.

المسؤولية الاجتماعية للشركات

يسعى البنك الأهلي الكويتي جاهدا للوفاء بالتزاماته تجاه المجتمع، حيث شهد عام 2022 مشاركة البنك بنشاط في مجموعة متنوعة من مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR)، لا سيما تلك التي تستهدف تنمية الشباب في الكويت.

نظرًا لأن توطين القوى العاملة هو مفتاح مستقبل الكويت وشباب الأمة، فقد برز البنك الأهلي الكويتي دائمًا كواحد من أصحاب العمل الرائدين المختارين للمواطنين الكويتيين، ويواصل إثبات التزامه برأس المال البشري والتوظيف الوطني من خلال المشاركة في العديد من الجامعات معارض التوظيف.

وأطلق البنك مؤخراً مبادرة توظيف بالتعاون مع الهيئة العامة للقوى العاملة، لتزويد الباحثين عن عمل بمعلومات عن القطاع المصرفي والبنك الأهلي الكويتي على وجه التحديد. كانت المبادرة تهدف إلى تشجيع الكويتيين على الانضمام إلى القطاع الخاص.

ويواصل البنك الأهلي الكويتي دعمه لحملة التوعية المشتركة التي ينظمها بنك الكويت المركزي وجمعية البنوك الكويتية بعنوان "فلنكن على علم"، وذلك لزيادة الوعي المالي وضمان ممارسات مصرفية آمنة. ولتحقيق أهداف الحملة ، دخل البنك الأهلي الكويتي في شراكة مع كيانات خاصة وحكومية والعديد من رواد الصناعة مما جعل البنك من بين الأفضل أداءً للحملة.

وفي الوقت نفسه، حققت مجموعة البنك الأهلي الكويتي تقدمًا كبيرًا فيما يتعلق بالاستدامة، وأصدرت مؤخرًا تقرير الاستدامة لعام 2021 بعنوان "الخدمات المصرفية في رحلة مستدامة".

ويسلط التقرير الضوء على العديد من المبادرات المهمة التي قامت بها المجموعة ، مثل زيادة التأميم بنسبة 5%، والتركيز على تمكين النساء والشباب، وخفض الانبعاثات بنسبة 23%، وتمويل مشروعين رئيسيين بشأن البيئة والمجتمع والحوكمة تم الانتهاء منه بنجاح.

كخطوة أخرى نحو حلول "مصرفية أبسط"، أطلق البنك الأهلي الكويتي بطاقة ائتمانية جديدة فيزا إنفينيت بريفيليج لعملاء الخدمات المصرفية الخاصة، كما قدم ميزات جديدة إلى عروض تحويل الراتب.

كان عام 2022 استثنائيًا أيضًا مع الاحتفال بمرور 20 عامًا على الشراكة الاستراتيجية للبنك مع سكاي واردز طيران الإمارات، وبرنامج الولاء الحائز على جوائز سكاي واردز طيران الإمارات، وفلاي دبي، وبطاقات ائتمان الإمارات العربية المتحدة ذات العلامات التجارية المشتركة.

يقوم البنك الأهلي الكويتي بتنفيذ استراتيجيات لخلق قادة أقوى للمستقبل مثل المرحلة الأولى التي اختتمت مؤخرًا من برنامج القيادة التنفيذية. تضمنت مجموعة من وحدات التعلم الرقمية وورش العمل المختلفة.

ومن خلال هذا البرنامج، يسعى البنك الأهلي الكويتي إلى الارتقاء بالقادة المحتملين إلى مستويات أعلى ، ومنحهم فرصة لتحسين مهاراتهم القيادية وتحقيق إمكاناتهم الكاملة.