تسعى مصر لجمع ما يصل إلى 1.5 مليار دولار في وقت مبكر من الأسبوع المقبل من خلال بيع صكوك دولارية وفقا لوكالة بل

بلومبرج,صكوك



بلومبرج: مصر تسعى لبيع صكوك بـ1.5 مليار دولار الأسبوع المقبل

FirstBank

كشفت وكالة بلومبرج عن استهداف مصر لجمع ما يصل إلى 1.5 مليار دولار في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، من خلال بيع صكوك، وفقاً لوكالة بلومبرج

واضافت بلومبرج أن الحكومة المصرية تبدأ جولات ترويجية للبيع هذا الأسبوع، كما يعتمد البيع المحتمل على ظروف السوق، وفقاً لما قالته المصادر لوكالة بلومبرج، بينما لم يرد مسؤولون في وزارة المالية المصرية على تلك الأنباء حتى الآن.

تعد مصر واحدة من أكثر دول الشرق الأوسط مديونية، وتحاول إصلاح الاقتصاد الذي تعرض لأزمة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة وأضر بعائدات السياحة.

اختارت مصر سيتي جروب، وبنك كريدي أجريكول، وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك أبوظبي الأول، وإتش إس بي سي، وبنك أبوظبي الإسلامي للعمل على بيع الصكوك المحتمل.

وفي إطار عملية إصلاح اقتصادي تهدف إلى الحصول على مساعدة من صندوق النقد الدولي وحلفاء إقليميين، أعادت السلطات إحياء خطة لبيع حصص في شركات تسيطر عليها الدولة في وقت سابق من هذا الشهر. 

ويتضمن الاتفاق الأخير الذي أبرمته مصر بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي التزاماً بتقليص السيطرة على الشركات التي تديرها الدولة.

ويقدر صندوق النقد الدولي فجوة التمويل الخارجي في مصر بنحو 17 مليار دولار خلال البرنامج الذي يستمر 46 شهراً، ومن المتوقع أن تفتح الصفقة طريقاً لحصول مصر على نحو 14 مليار دولار إضافية من شركاء دوليين وإقليميين.

تبلغ ديون مصر نحو 39 مليار دولار بالدولار واليورو، منها 1.75 مليار دولار مستحقة هذا العام و3.3 مليار دولار مستحقة العام المقبل، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرج.