حصد البنك المصري الخليجي 44.49 نقطة على مؤشر First Bank للسلامة المالية بنهاية الربع الثالث من 2022 مقابل متوس

البنك المصري الخليجي,معدل كفاية رأس المال,حقوق الملكية,مؤشر اليوم,مؤشر First Bank للسلامة المالية



مؤشر اليوم: أداء متراجع لـ«EGBANK» على مؤشر «First Bank» للسلامة المالية.. والبنك يحصد 44.49 نقطة.

FirstBank

حصد البنك المصري الخليجي 44.49 نقطة على مؤشر «First Bank» للسلامة المالية بنهاية الربع الثالث من 2022، مقابل متوسط القطاع البالغ 50 نقطة على هذا المؤشر بنهاية نفس الفترة.

ويقيس مؤشر السلامة المالية الذى أنتجه مركز البحوث التابع لـ«First Bank»، مدي قوة ومتانة أوضاع البنوك المالية وسلامة مركزها المالي، ومدى قدرتها علي الحفاظ على أموال المودعين والمساهمين.

ويعتمد مؤشر السلامة المالية على 6 مقاييس هي معدل كفاية رأس المال، نسبة الرافعة المالية، معدل تغطية الأصول للودائع، معدل تغطية حقوق الملكية للودائع، معدل توظيف الودائع لمنح القروض، ومعدل القروض المتعثرة.

وبالتطرق إلى المؤشر الفرعي الأول المكون للمؤشر، وهو معيار كفاية رأس المال، فسجل هذا المؤشر لدى البنك 18.95% بنهاية سبتمبر 2022، بينما يبلغ هذا المعدل 20.50% على مستوى القطاع المصرفي بنهاية نفس الفترة.

وعلى الرغم من انخفاض معيار كفاية رأس المال لدي «EGBANK» عن متوسط القطاع المصرفي خلال نفس الفترة، إلا أنه يتخطي الحد الرقابي المقرر من البنك المركزي المصري وفقاً لمقررات بازل والبالغ 12.5%.

واحتل البنك المصري الخليجي المركز التاسع على قائمة «First Bank» لأكبر البنوك في معدل كفاية رأس المال بنهاية سبتمبر الماضي، فى رصد ضم 20 بنكًا عاملاً بالقطاع المصرفي المصري أتيحت عنهم البيانات المالية لفترة التحليل.

أما عن العنصر الثاني المكون لمؤشر السلامة المالية، وهو نسبة الرافعة المالية، فينخفض هذا المعدل لدي «EGBANK» عن متوسط القطاع المصرفي، حيث بلغت نسبة الرافعة المالية لدىه 5.21% بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 6.7% على مستوى القطاع ككل بنهاية نفس الفترة.

وعلى صعيد العنصر الثالث المكون لمؤشر «First Bank» للسلامة المالية، وهو معدل القروض غير المنتظمة، فيتجاوز هذا المؤشر متوسط القطاع المصرفي ايضًا، حيث سجل لدي البنك 4.54% بنهاية الربع الثالث من 2022، مقابل 3.2% على مستوى القطاع ككل بنهاية نفس الفترة.

أما عن العنصر الرابع المكون لمؤشر «First Bank» للسلامة المالية، وهو معدل تغطية الأصول للودائع (الأصول / الودائع)، فقد تراجع هذا المؤشر لدى البنك عن متوسط القطاع، بعدما سجل 117.26% بنهاية سبتمبر 2022، مقابل 138.14% على مستوى القطاع المصرفي بنهاية نفس الفترة.

وحصد «EGBANK» المركز الـ15 على قائمة «First Bank» لأفضل البنوك في معدل تغطية الأصول للودائع بنهاية سبتمبر 2022، فى رصد 22 بنكًا عاملاً بالقطاع المصرفي المصري أتيحت عنهم البيانات المالية لفترة التحليل.

وعلى صعيد العنصر الخامس وهو معدل توظيف الوائع لمنح القروض (القروض/ الودائع)، فحقق البنك المصري الخليجي 36.69% بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 47.40% على مستوى القطاع بنهاية نفس الفترة.

أما عن العنصر السادس المكون للمؤشر، وهو معدل تغطية حقوق الملكية للودائع (حقوق الملكية/ الودائع)، فيتراجع هذا المؤشر لدي «المصري الخليجي» عن متوسط القطاع، حيث سجل 6.85% بنهاية الربع الثالث من 2022، مقابل 9.02% على مستوى القطاع المصرفي بنهاية نفس الفترة.