استهل بنك أبوظبي التجاري هذا العام بنتائج مبشرة حيث نجح في الحفاظ على زخم النمو خلال الربع الأول من عام 2023 و

بنك أبوظبي التجاري,أبوظبي التجاري,مجموعة بنك أبوظبي التجاري,صافي أرباح مجموعة بنك أبوظبي التجاري



صافي أرباح مجموعة «ADCB» يقفز بـ27% ويسجل 1.878 مليار درهم خلال الربع الأول 2023

FirstBank

استهل بنك أبوظبي التجاري هذا العام بنتائج مبشرة، حيث نجح في الحفاظ على زخم النمو خلال الربع الأول من عام 2023 وتحقيق صافي أرباح نموًا بمعدل 27% ليسجل 1.978 مليار درهم، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما انعكس على تحقيق عائد على متوسط حقوق المساهمين بنسبة 14.3% خلال نفس الفترة.

ولأول مرة، يتجاوز إجمالي الأصول 500 مليار درهم بنهاية الربع الأول من 2023، وهو الأمر الذي يعزز مكانة البنك كمؤسسة مالية رائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

واستكمل البنك خلال الربع الأول من العام الجاري، العمل على توسيع قاعدة الأصول حيث ارتفع صافي القروض بمعدل 2% مقارنة مع الربع الرابع من 2022، وارتفع بمعدل 7% مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي.

ويشمل هذا النمو مختلف فئات العملاء حيث قدم البنك في الربع الأول تسهيلات ائتمانية جديدة بقيمة 20 مليار درهم مقابل سداد ديون بمبلغ 15 مليار درهم.

وارتفع إجمالي الودائع بمعدل 1% مقارنة مع الربع الرابع من عام 2022، وبمعدل 19% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وارتفعت ودائع العملاء في الحسابات الجارية وحسابات التوفير بمبلغ 5 مليار درهم حيث شكلت نسبة 51% من إجمالي الودائع.

وخلال الربع الأول من العام استطاع البنك أن يجذب نحو 114 ألف عميل جديد من الأفراد، انضم 80% منهم عبر المنصات الرحمية للبنك.

ويعد ذلك إنجازاً لافتاً في ظل ارتفاع معدلات الفائدة القياسية على مدار الاثني عشر شهراً الماضية وشهادة لأحد على المكانة المرموقة التي يتمتع بها البنك.

وارتفع صافي الدخل من الفوائد بمعدل 33% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ليصل إلى 2851 مليار درهم، بينما ارتفع الدخل من غير الفوائد بمعدل 34% ليصل إلى 1.061 مليار درهم.

وارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم المخصصات بمعدل 47% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 2.681 مليار درهم.

واستمر البنك في اتباع نهج منضبط لإدارة التكاليف في ظل تحديات التضخم العالمي وخلال الربع الأول، وانخفضت المصاريف التشغيلية بنسبة 5% مقارنة مع الربع الرابع من العام 2022.

وتحسنت نسبة التكلفة إلى الدخل لتصل إلى 31.5% مقارنة مع الرابع من العام 2022 وبنسبة 38.1% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي وذلك تماشياً مع توقعات البنك على المدى المتوسط. 

وواصلت المجموعة تحقيق نمو ملحوظ في حجم التسهيلات الائتمانية الممنوحة للعملاء وشهد البنك المزيد من تدفقات الودائع نتيجة الثقة العالية التي يحظى بها البنك من العملاء.

ويعكس هذا النمو الأداء القوي لجميع قطاعات الأعمال في مجموعة بنك أبوظبي التجاري من خلال ما تقدمه من خدمات مصرفية ومنتجات مالية رقمية مبتكرة وتقديراً للجهود الاستثنائية التي يبذلها البنك في التركيز على توفير تجربة مصرفية متميزة.

وتصدر البنك قائمة العلامات التجارية المالية والمصرفية في تقرير التميز في تجربة العملاء من "كي بي إم جي"، حيث حصد البنك المركز الأول بين المؤسسات المالية والمصرفية وحل بين العلامات التجارية الخمس الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويواصل البنك جهوده الدؤوبة في تسريع مسيرة التحول الرقمي، حيث أبرم عدداً من الشراكات الاستراتيجية الجديدة هذا العام لتزويد عملائه بالمزيد من الخدمات المالية والمنتجات المصرفية الحصرية في دولة الإمارات وخارجها.

كما حققت أعمال البطاقات والقروض الشخصية وقروض السيارات وخدمات التمويل العقاري لدى بنك أبوظبي التجاري ومصرف الهلال نموًا في الأصول بنسبة 11% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، مما يعكس ثقة العملاء القوية وقدرة البنك على مواكبة احتياجاتهم.

وشهد البنك أسرع وتيرة نمو له في إصدار بطاقات الائتمان، حيث حققت "بطاقة ائتمان الاسترداد النقدي 365" التي تم إطلاقها مؤخراً مبيعات قياسية خلال الشهر الأول من إطلاقها.

كما تواصل مجموعة الخدمات المصرفية والاستثمارية للشركات توسيع وتنويع محفظة القروض وتعزيز إنجازاتها في عدة مجالات ومنها هيكلة وتنفيذ معاملات التمويل الصخصة والمتشعبة والقروض المشتركة وتقديم استشارات الأسواق المالية العملاء.

وشهد البنك نشاطاً ملحوظاً في انجاز معاملات رأس مال الدين كما ساهم بنجاح في عمليات الطرح العام الأولي لعدد من الشركات في الربع الأول من العام.

ويعكس أداء المجموعة في الربع الأول نجاح بنك أبوظبي التجاري في الحفاظ على مكانته الريادية باعتباره شريكاً موثوقاً ومساهما مهما في دفع عجلة النمو الاقتصادي.

هذا، وقد واصل بنك أبوطبي التجاري تعزيز مكانته كمؤسسة مالية رائدة تقوم على أسس قوية وإمكانات راسخة وخلال الربع الأول من العام الحالي، إذ حقق البنك نمواً ثابتاً في محفظة القروض والودائع، مع تسجيل تقدم جيد على مختلف مؤشرات الكفاءة تماشياً مع توقعات المجموعة على المدى المتوسط.

وفي ظل التباطؤ الاقتصادي على المستوى العالمي يُدرك البنك أهمية الحفاظ على قوة ميزانيتة العمومية لتعزيز مرونته وقدرته على التكيف على المدى البعيد ويحتفظ بنك أبوظبي التجاري باحتياطي رأس مال قوي مستفيداً من كستوى السيولة الوفيرة والتنوع المستمر في التمويل. 

ويعمل البنك على زيادة مبادرات التمويل الأخضر لدعم العملاء في مساعيهم لخفض الانبعاثات الكربونية، وتتعزيز التزاماته، وقام البنك في شهر يناير الماضي بالتوقيع على مبادرة تعهد الشركات المسؤولة مناخياً التي أطلقتها وزارة التغير المناخي والبيئة دعماً لطموحات دولة الإمارات لتحقيق الحياد المناخي.

ويأتي ذلك مع استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة لمؤتمر المناخ العالمي COP28 في نوفمبر القادم، ويؤكد بنك أبوظبي التجاري استعداده التام لتوجيه خبرات فرق عمله لدعم الاستثمار في بناء اقتصاد أكثر تنوعاً وحفاظاً على البيئة.