قرر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس كما كان متوقعا وذلك في إ

أسعار الفائدة,الفيدرالي الأمريكي,الاحتياطي الفيدرالي,النظام المصرفي,المركزي الأمريكي



«الاحتياطي الفيدرالي» يرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس

FirstBank

قرر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء، رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس كما كان متوقعاً، وذلك في إطار محاولة كبح جماح التضخم.

مع هذا الرفع الجديد الذي يعتبر الثالث على التوالي بمقدار 25 نقطة أساس منذ بداية فبراير، يصل سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 5% إلى 5.25%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية.

وشهد بيان السياسة النقدية حذف عبارة كانت موجودة في البيان السابق تشير إلى أن "اللجنة تتوقع أن بعض التشديد الإضافي للسياسة قد يكون مناسبًا للوصول لمستهدف التضخم البالغ 2%". 

وذكر «الاحتياطي الفيدرالي» أن اللجنة ستقوم السوق المفتوحة بمراقبة المعلومات الواردة عن كثب، وتقييم الآثار المترتبة على السياسة النقدية، مع الأخذ في الاعتبار التشديد التراكمي للسياسة". 

وأوضح «الاحتياطي الفيدرالي» أن النشاط الاقتصادي توسع بوتيرة متواضعة في الربع الأول، مع استمرار مكاسب الوظائف في الأشهر الأخيرة، وبقاء معدل البطالة عند مستويات متدنية، وسط استمرار صعود مستويات التضخم. 

كما أشار إلى أن النظام المصرفي يبدو سليم ومرن، لكن تشدد ظروف الائتمان بالنسبة للأسر والشركات من المرجح أن يضع ضغوطاً على النشاط الاقتصادي والتوظيف والتضخم.