أعلن بنك ABC المؤسسة العربية المصرفية ش.م.ب. - رمز التداول في بورصة البحرين ABC - اليوم عن نتائجه للربع الأول

المؤسسة العربية المصرفية,بنك ABC,ABC,صافي أرباح بنك ABC



بنك ABC يحقق 94% نموًا في صافي أرباحه خلال الربع الأول 2023.. ويسجل 60 مليون دولار

ABC Bank  FirstBank
ABC Bank

كشف بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية ش.م.ب.) - رمز التداول في بورصة البحرين "ABC" - اليوم عن نتائجه بنهاية مارس 2023، حيث بلغ صافي الربح الموحد العائد لمساهمي الشركة الأم، خلال الربع الأول من عام 2023 نحو 60 مليون دولار أمريكي بمعدل نمو 94%، مقارنة بـ 31 مليون دولار أمريكي سجلت في نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغت ربحية السهم عن الفترة 0.02 دولار أمريكي، بزيادة قدرها 94% مقارنة بـ 0.01 دولار أمريكي في نفس الفترة من العام الماضي، وكان إجمالي الدخل الشامل العائد لمساهمي الشركة الأم سالبًا بمقدار مليون دولار أمريكي، مقارنةً بدخل قدره 8 ملايين دولار أمريكي تم الإبلاغ عنه في عام 2022، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي إلى حد ما مقابل تعزيز الريال البرازيلي.

كما ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 21% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مما يعكس النمو في جميع الأسواق الأساسية وبيئة أسعار الفائدة المفيدة.

وارتفعت مصاريف التشغيل بنسبة 10% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة مزيج من دعم نمو الأعمال، والتحول الاستراتيجي، والظروف التضخمية المرتفعة، وبالتالي فإن المجموعة لديها دخل/تكلفة إيجابي بنسبة 11%، مع تحسن لاحق في نسبة التكلفة/الدخل.

وبدأت المجموعة العام على أسس قوية مع نمو قوي في الإيرادات بنسبة 21% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي مدفوعة بنمو الأعمال المتنوع والرياح الخلفية من بيئة أسعار الفائدة المتزايدة، وظلت الميزانية العمومية في وضع جيد، وحافظت على معدلات قوية لرأس المال والسيولة.

وتواصل المجموعة تركيزها على التحكم المنضبط في التكاليف مع مواصلة استثماراتها في المبادرات الرقمية الاستراتيجية لبناء "بنك المستقبل".  

وبلغت حقوق الملكية المنسوبة إلى مساهمي الشركة الأم وحاملي الأدوات الدائمين في نهاية الفترة 4.043 مليون دولار أمريكي، مقارنة بـ 4.095 مليون دولار أمريكي تم الإبلاغ عنها في نهاية عام 2022، بعد استيعاب تأثير مدفوعات الأرباح وترجمة العملات الأجنبية على حقوق الملكية في الشركات التابعة.

كما بلغ إجمالي الأصول 34.6 مليار دولار أمريكي في نهاية الفترة، مقارنة بـ 36.6 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2022، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 7% يعكس إجراءات إدارة الأصول والخصوم قصيرة الأجل.

وسجلت القروض والسلفيات 17.9 مليار دولار أمريكي، بانخفاض طفيف 18.2 مليار دولار أمريكي المسجلة في نهاية عام 2022، مع زيادة حجم الصفقات خلال بقية عام 2023.

وسجل البنك معدلات سيولة قوية مع LCR و NSFR عند 200% و 125% على التوالي ونسبة الأصول السائلة إلى الودائع صحية عند 46%. 

وتعقيبًا على هذا، علق صادق عمر الكبير، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC قائلاً: نحن سعداء بالبداية الممتازة لهذا العام، والتي تعتمد على زخم الأعمال اعتبارًا من عام 2022 وتستمر في إظهار تسارع في الأداء، مع زيادة ملحوظة بنسبة 94% في صافي أرباحنا للربع الأول، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح أن هناك ضغوطًا عالمية في الصناعة المصرفية وتحديات اقتصادية في عدد من أسواقنا، وقال إن محفظة الأعمال المتنوعة للمجموعة وإدارة الميزانية العمومية القوية لبنك ABC لمواصلة توجهه التصاعدي القوي في تحسين الربحية خلال بقية عام 2023.