قال الرئيس عبدالفتاح السيسي أن دول القارة الإفريقية تحتاج نحو 200 مليار دولار سنويا لتحقيق أهداف التنمية المست

بنك التنمية الإفريقي,البنك الإفريقي للتنمية,شرم الشيخ,أهداف التنمية المستدامة,الرئيس عبدالفتاح السيسي,الرئيس السيسي,الاجتماع السنوي لمجموعة بنك التنمية الإفريقي



الرئيس السيسي: الدول الإفريقية تحتاج 200 مليار دولار سنويا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

الرئيس عبدالفتاح السيسي  FirstBank
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن دول القارة الإفريقية تحتاج نحو 200 مليار دولار سنويًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، طبقًا لتقديرات الأمم المتحدة وبنك التنمية الإفريقي.

وجاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للإجتماع السنوي الـ58 لمجموعة بنك التنمية الإفريقي المنعقد في مدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 22 إلى 26 مايو الجاري، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي والبنك المركزي المصري.

وأضاف "السيسي"، إنه مع ظهور بوادر التعافي من آثار التحديات العالمية المتصاعده والمتشابكه التي تواجهها دول العالم مثل أزمة COVID-19، والحرب الروسية الأوكرانية، هناك تعقيدات غير مسبوقه تظهر آثارها في اضطرابات حادة في سلاسل التوريد العالميه وموجات تضخمية جارفة.

وأوضح أن ذلك انعكس على اقتصادات الدول الناميه وعلى رأسها الدول الافريقيه التي تعاني في الأصل من تحديات داخليه عدة، مما يتطلب البحث عن حلول تمويليه تساهم في دفع عجلة المشروعات الأكثر إلحالاً في مجالات مواجهة المناخ والتنمية المستدامه ".

وبدأت مصر اليوم فعالياتها في المؤتمر بوصفها الدولة المضيفة، حيث نظمت ندوة بعنوان «حشد التمويل المختلط لتسهيل التحول الأخضر في الاقتصادات الناشئة» أدارها أليو مايجا المدير الإقليمي بمجموعة المؤسسات المالية بأفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية.

ويناقش المؤتمر مجموعة من الموضوعات والملفات الهامة يتصدرها الحوار الرئاسي رفيع المستوى حول «الهيكل المالي العالمي المتغير ودور المصارف المتعددة الأطراف».

كما تشهد الاجتماعات إصدار تقرير التوقعات الاقتصادية الافريقية لعام 2023 بشأن تعبئة تمويل القطاع الخاص من أجل المناخ والنمو الأخضر في أفريقيا، إلى جانب جلسات نقاش واسعة بحضور قادة ومسئوليين من مصر ودول أفريقيا عن الاستفادة من أدوات التمويل المبتكرة لحشد الاستثمارات المناخية الخاصة في أفريقيا.

وتشهد الاجتماعات إجراءات رئيسية لتحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة بالقارة، ودور التكنولوجيا المالية في إطلاق التمويل المستدام والأخضر.