كشف صندوق النقد الدولي اليوم عن افتتاح دورة تدريبية عن بعد بعنوان كيفية إنشاء محافظ الإستثمار الأخضر والمستدام

صندوق النقد العربي,التمويل المستدام,بناء القدرات,محافظ الاستثمار,التمويل الاخضر



صندوق النقد العربي ينظم دورة عن بُعد حول «كيفية إنشاء محافظ الإستثمار الأخضر والمستدام»

صندوق النقد العربي  FirstBank
صندوق النقد العربي

كشف صندوق النقد الدولي، اليوم، عن افتتاح دورة تدريبية عن بعد بعنوان "كيفية إنشاء محافظ الإستثمار الأخضر والمستدام"، والقائم على تنظيمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة 5 إلى 8 يونيو 2023.

وبهذه المناسبة أعرب الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، عن سعادته، مرحبًا بالحضور في إفتتاح دورة "كيفية إنشاء محافظ الإستثمار الأخضر والمستدام" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بالتعاون مع دائرة الإستثمار، بصندوق النقد العربي، آملاً أن تسهم الدورة في إثراء معلوماتكم على المستويين النظري والتطبيقي.

وأشار الى إن التطور الملحوظ في حجم التمويل الأخضر والمستدام في الأسواق المالية العالمية، أكبر دليل على الإهتمام المتزايد بأدوات التمويل المستدام، فوفقاً لإحصاءات مؤشر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية تجاوزت قيمة المنتجات الإستثمارية ذات الطابع المستدام 5,2 تريليون دولار أمريكي في نهاية عام 2021، يشمل التمويل المستدام مجموعة واسعة من المنتجات الإستثمارية لا سيما السندات الخضراء، الصكوك الخضراء، صناديق الإستثمار الخضراء.

وأوضح "الحميدي" أن صندوق النقد العربي، يولي أهمية قصوى لمواضيع تداعيات التغيرات المناخية وتطوير المعايير البيئية المجتمعية، وتطوير السياسات الإستثمارية في بلداننا العربية من خلال إصدار الدراسات والأبحاث المتخصصة في هذا الموضوع، وتنظيم الورش والدورات التدريبية.

وأكد إنه من خلال هذه الدورة يسعى الصندوق إلى تسليط الضوء على أهم الأدوات التحليلية للإستثمار الأخضر والمستدام من حيث تقييم الأداء الإستثماري وإدارة المخاطر.

وأضاف "المدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي"، أن تلك الدورة تتناول أحدث التطورات والتوجهات العالمية المتعلقة بالإستثمار الأخضر والمستدام وكيفية تلبية الشروط والضوابط الموضوعة من قبل الهيئات الرقابية والمستثمرين.  

وتابع، تبذل الدول العربية جهوداً كبيرة في مجال الإستثمار الأخضر والمستدام حيث انطلقت في عملية تطوير سوق وأدوات التمويل المستدام، وهناك جهوداً أخرى لتداول شهادات الكربون.

وفي هذا السياق، ونظراً لأهمية الموضوع محل النقاش، أوضح "الحميدي" أن صندوق النقد العربي استجاب بعقد هذه الدورة التي تُمثّل فرصة قيّمة للإطلاع على المفاهيم والمبادئ الأساسية اللازمة لإنشاء محافظ الإستثمار الأخضر والمستدام، إضافة إلى دراسة متعمقة للمنهجيات والاستراتيجيات المختلفة لتحقيق هذه الجهود، ومن جهة أخرى، تتطرق الدورة إلى التحديات التي قد ترتبط بالإستثمار الأخضر والمستدام في إطار تقييم متوازن للمخاطر المرتبطة بها.

وتابع، في الختام، أودّ تقديم الشكر والإمتنان للزملاء بصندوق النقد العربي لتقديم مواد الدورة، كما أحثّكم على إغتنام هذه المناسبة للإستفادة من تجارب الدول العربية المختلفة ممّا يعظم الفائدة من هذه الدورة المهمة.