قاموس First,المنصات الإلكترونية



قاموس «First».. ما هى المنصات الإلكترونية وما مزاياها؟

FirstBank

من يدرك تأثير التقنيات الرقمية فى حياتنا، سيجد أنها لا توفر حلولًا فحسب وإنما تعمل على إعادة هيكلة الأسواق، حيث أصبحت الرقمنة من أهم العوامل لتحقيق معدلات نمو سريعة.

وتعد المنصات الرقمية نموذج أعمال قـائم علي استخدام الوسـائل التكنولوجية في ممارسة الأنشطة المـالية، من أجل تقديم مجموعة من الخدمات الموجهة لفئة معينة، ويَحدث ذلك من خلال البوابات الإلكترونية، التى تتطلب تسجيل دخول للمستخدمين.

وتشبه المنصات كثيراً فكرة الأسواق، لأنها تقوم بنفس الدور التى تقوم به الأسواق اليوم، وهو التبادل ولكن مع التقدم التقني، أصبحت أكثر تنسيقًا وضمت السلع والخدمات.

ومن أشهر المنصات المتواجدة على الساحة حالياً، المنصات الخدمية مثل أوبر، والمنصات الخاصة بعمليات التسوق مثل شركة أمازون الرائدة فى هذا المجال، منصات التواصل الاجتماعي واستخدامها نموذج العمل الإعلاني.

وتكمن أبرز المميزات، التى تقدمها المنصات الرقمية، هو توفير الوقت، وتناولها للعديد من المستخدمين بغض النظر عن عامل المسافة، سهولة الوصول للمنتجات والخدمات بطريقة أسرع من الطرق التقليدية، كما يمكننا الإستفادة منها في عمليات التأهيل والتدريب والتعلم من خلال المنصات العلمية، والبحث عن العمل، بالإضافة إلى الاستفادة من الخدمات من خلال المنصات الخدمية، وعلى صعيد التجارة يوجد منصات التبادل التجاري.