قال البنك الأوروبي إنه قدم تمويل لصالح شركة التعمير للتوريق بقيمة 927 مليون جنيه ويأتي ذلك بإجمالي الرسوم والف

البنك الأوروبي,شركة التعمير للتوريق



البنك الأوروبي يمول شركة الإنشاء والتعمير بـ927 مليون جنيه

FirstBank

قال البنك الأوروبي، إنه قدم تمويل لصالح شركة التعمير للتوريق بقيمة 927 مليون جنيه، ويأتي ذلك بإجمالي الرسوم والفوائد المستحقة في برنامج السندات لتوريق المستحقات بالعملة المحلية.

ويتكون هذا البرنامج من خمس شرائح ذات عوائد واستحقاقات متفاوتة، ويأتي هذا البرنامج كوسيلة ذات أغراض خاصة (SPV).

وأضاف البنك، أنه سيتم استخدام عائداته من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتمويل الاستثمارات البلدية في المدن الجديدة. 

وتتماشى هذه التنمية الحضرية المستدامة مع هدف الحكومة لإعادة توزيع السكان بعيدًا عن دلتا النيل، وتهدف هذه الاستثمارات إلى تلبية معايير الاستثمار الخاصة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

كما تشمل مجموعة من مشاريع البنية التحتية البلدية مثل تلك المتعلقة بالمياه والصرف الصحي وتخزين المياه المعالجة ومحطات الضخ وإنارة الشوارع ونقل الطاقة. 

وسيساعد المشروع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على تجريب تنفيذ استراتيجية المياه والصرف الصحي، والتي تعمل حاليًا على تطويرها وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، وذلك لبناء مسار مستدام للمياه ومياه الصرف الصحي في مصر في إحدى مدنها الجديدة. 

كما ستركز حصيلة استثمار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بشكل كبير على مشاريع إدارة المياه والصرف الصحي. 

وستدعم مشاركة البنك أكبر إصدار موثوق في مصر حتى الآن، بما في ذلك شريحة ذات أطول فترة سداد صادرة عن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة حتى الآن تبلغ 8.7 سنوات، مما سيساعد على إنشاء نقاط مرجعية للتسعير عبر منحنى العائد. 

كما سيدعم البنك هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في إعداد إطار للسندات الخضراء لإصدار محتمل للسندات الخضراء في المستقبل لتنويع مصادر التمويل وقاعدة المستثمرين.

وتعتبر شركة التعمير هي شركة ذات أغراض خاصة تم إنشاؤها من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهي هيئة اقتصادية مسؤولة عن تنمية الموارد العقارية المصرية في المجتمعات العمرانية الجديدة لتأمين أصولها.