واصل البنك الأهلي المصري تربعه على عرش السوق المصرفي المصري محلقا بعيدا عن منافسيه وهو ما كشفه عنه رصد أجراه F

البنك الأهلي المصري,هشام عكاشة,ودائع,السوق المصرفي المصري,الحصص السوقية



مؤشر اليوم: «الأهلي المصري» مازال يحكم سوق الودائع في مصر.. وحصته السوقية تتجاوز 36%

البنك الأهلي المصري  FirstBank
البنك الأهلي المصري

واصل البنك الأهلي المصري تربعه على عرش السوق المصرفي المصري، محلقًا بعيدًا عن منافسيه، وهو ما كشفه عنه رصد أجراه «First Bank» لبيان أداء الحصص السوقية للبنك خلال الـ8 سنوات الماضية، مستمرًا بذلك في أداءه القوي والاستثنائي بقيادة المصرفي المخضرم هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك، وفريقه المعاون.

وشهدت الحصة السوقية لـ«الأهلي المصري» ارتفاعًا تاريخيًا خلال الفترة محل التحليل، حيث قفزت بأكثر من 10%، كاسرة حاجز الـ36% من إجمالي ودائع القطاع في منتصف 2023، مقابل 25.84% بنهاية 2015.

أما عن حجم محفظة ودائع العملاء لدى البنك فتخطت الآن حاجز الـ3.5 تريليون جنيه، وذلك بعدما كانت 494.7 مليار جنيه بنهاية 2015، بزيادة تاريخية تجاوزت الـ3 تريليون جنيه.

ويرجع الأداء الاستثنائي لـ«الأهلي المصري» للعديد من الأسباب، أبرزها نجاحه على مدار تاريخه الممتد لأكثر من 125 عامًا في كسب ثقة المصريين بِه، وسعيه المتواصل للتيسير على عملاءه ومواكبة كل ما هو جديد لضمان تقديم أفضل المنتجات والخدمات لهم وهو ما جعل من علامته التجارية هى الأكبر في السوق المصري.

بالإضافة إلى خطواته البارزة في جذب شريحة الشباب إليه، واهتمامه المتنامي لدعم الشمول المالي، وهو ما عكسه بوضوح إطلاق البنك العديد من الخدمات الهامة، أبرزها الفون كاش وكاش أواى، والأهلى واتس آب، وكذلك إبرام العديد من البروتوكولات والاتفاقيات لتوسيع مظلة الشمول المالى والتحول الرقمى.

علاوة عن تمتعه بانتشار جغرافي ضخم، حيث يبلغ عدد فروعه ومكاتبه ووحداته 615 فرع ووحدة مصرفية بالداخل تقريبًا (تخدم أكثر من 17.8 مليون عميل) تغطى كافة أنحاء البلاد، إلى جانب تواجده الخارجي الفعال في معظم قارات العالم.

بالإضافة حرصه على طرح شهادات وأوعية إدخارية بعائد قياسي، دائماً ما يتخطي أغلب العوائد المطروحة علي المنتجات المنافسة بالقطاع، والتى كان أبرزها طرحه خلال السنة الماضية، شهادة بعائد تاريخي، كانت بنسبة 18%، تزامنًا مع رفع البنك المركزي أسعار الفائدة 1% في مارس الماضي، ليجمع حصيلة بلغت 515 مليار جنيه خلال فترة لم تتجاوز 40 يومًا.

فيما طرح مطلع العام الجاري، شهادة إدخارية مدتها سنة بعائد قياسي وصل إلى 25% يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بعائد يبلغ 22.5 % يصرف شهرياً، والتى توقفت بنهاية يناير الماضي، بعدما جمعت حصيلة بلغت 315 مليار جنيه، وفقًا لتصريحات سابقة لـ يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك.