نشرت الجريدة الرسمية في العدد 33 مكرر أ بتاريخ 23 أغسطس 2023 قرار رئيس جمهورية مصر العربية بالتصديق على القانو

البنوك,جمهورية مصر العربية,الجريدة الرسمية



الرئيس السيسي يصدر قرار جمهوري بإلغاء عدد من القوانين الخاصة بإنشاء بعض البنوك

FirstBank

منح بنوك «الزراعي المصري» و«aiBANK» و«EBank» مهلة لمدة سنة لتوفيق أوضاعها

أعلنت الجريدة الرسمية، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالموافقة على  القانون رقم 170 لسنة 2023، بشأن إلغاء بعض القوانين الخاصة بإنشاء بعض البنوك، وجاء ذلك في العدد 33 مكرر «أ»، وصدر هذا القرار بتاريخ 23 أغسطس 2023.

ونصت المادة الاولى على إلغاء القانون رقم 1 لسنة 1974 بشأن إنشاء المصرف الاتحادي العربي للتنمية والاستثمار، وقانون البنك المصرى لتنمية الصادرات رقم 95 لسنة 1983، والقانون رقم 84 لسنة 2016 بتحويل بنك التنمية والائتمان الزراعي إلى البنك الزراعي المصرى.

كما نصت المادة الثانية على أن المصرف الاتحادى العربى للتنمية والاستثمار "بنك الاستثمار العربي"، والبنك المصرى لتنمية الصادرات يعدوا من البنوك المرخص لها وفق أحكام قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020، فيما نصت على أن البنك الزراعى المصرى من البنوك المملوكة أسهمها بالكامل للدولة وفق أحكــام القـانون المشار إليه.

وأشار القرار إلى أن البنوك المنصوص عليها في الفقرة الأولى من المادة الثانية، يسري عليها أحكام قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى المشار إليه.

وجاء نص المادة الثالثة من القرار بأن تستمر مجالس إدارة تلك البنوك بتشكيلاتها الحالية فى مباشرة مهامها واختصاصاتها إلى حين انتهاء مدة كل منها.

كما تلتزم تلك البنوك بتوفيق أوضاعها طبقًا لأحكام هذا القانون خلال مدة لا تجاوز سنة من تاريخ العمل به، ولمجلس إدارة البنك المركزى مد هذه المدة لمدة أو لمدد أخرى لا تجاوز في مجموعها سنتين.

كما نصت المادة الرابعة على نشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتباراً مـن اليوم التالي لتاريخ نشره، ويبصم هذا القانون بخاتم الدولة، وينفذ كقانون من قوانينها