أصدر البنك المركزي المصري اليوم الأحد كتابا دوريا بشأن تيسير حصول ذوي الإعاقة على الخدمات والمنتجات المصرفي

البنك المركزي المصري,البنك المركزي,المركزي المصري,أخبار البنك المركزي,الأميين,كبار السن



البنك المركزي يصدر تعليمات لتيسير حصول العملاء من الأميين وكبار السن على الخدمات والمنتجات المصرفية

البنك المركزي المصري  FirstBank
البنك المركزي المصري

أصدر البنك المركزي المصري اليوم الأحد، كتابًا دوريًا بشأن تيسير حصول ذوي الإعاقة على الخدمات والمنتجات المصرفية، والتى تضمنت بعض المحددات التى يتعين على البنوك إتباعها.

وذلك في إطار الإهتمام الذى يوليه البنك المركزي المصري لتعزيز جهود الشمول المالي وتضمين جميع فئات المجتمعب القطاع المصرفي، والعمل علي تيسير الإجراءات للعملاء خاصة الأميين وكبار السن (65 فأكثر).

وأكد البنك المركزي على تحديث نظام قاعدة بيانات البنك بحيث تعكس فئة “كبار السن”، مع مرعاة تحديث نظام قاعدة بيانات العملاء من الأميين لدي تحديث بياناتهم.

كما أوضح أنه تقرر قبول الختم والبصمة كبديل للتوقيع على كافة الإجراءات البنكية وأخذ بعين الإعتبار إجراءات العناية الواجبة بعملاء البنوك الصادرة عن وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأيضًا أشار إلى إمكانية استعانة العميل بمساعد من داخل الفرع وكذلك تقديم المساعدة عند ملء الاستمارات والنماذج الخاصة بهؤلاء العملاء، على أن يتم ذلك من خلال اثنين من موظفي البنك مجتمعين، بالإضافة إلى الشهود في حال طلب العميل ذلك.

كما تقرر توثيق المعاملات المصرفية التى يقوم بها العملاء من الأميين بعد الحصول على موافقتهم بالصوت أو الصورة وذلك للتعاملات التى تتم داخل الفرع وبالشكل المباشر وإتاحتها في أي وقت وتأمينها.

وأشار الكتاب الدوري، إلى أنه يفضل تقديم خدمة الشباك الواحد بكافة الفروع لتقديم كافة الخدمات لكبار السن وإمكانية السحب النقدي لهم من داخل الفرع دون التقيد بالانتظار وتوفير أرقام انتظار خاصة منفصلة عن العملاء العاديين.

ويسمح للبنك بإجراء زيارات منزلية لكبار السن من قبل موظفي الفرع لتقدين الخدمات المصرفية، مع ضرورة وضع الضوابط والإجراءات لهذه الزيارات، كما يمكن استخدام قنواته الإلكترونية المتنقلة للوصول لهم إذا استدعت الحالية.