أعلن باسل الهارون محافظ بنك الكويت المركزي إعداد وتنفيذ استبيان لمؤشر مديري المشتريات حيث يسمح هذا المؤشر بجمع

الكويت,البنك المركزي الكويتي,باسل الهارون,مؤشر مديري المشتريات,رصد التطورات الاقتصادية



«المركزي الكويتي» يطلق مؤشر مديري المشتريات لرصد تطورات النشاط الاقتصادي

FirstBank

أعلن باسل الهارون محافظ بنك الكويت المركزي عن إعداد وتنفيذ استبيان لمؤشر مديري المشتريات حيث يسمح هذا المؤشر بجمع البيانات ومعالجتها وتحليلها بالسرعة اللازمة وإخراجها في صورة تقارير دورية في الوقت المناسب وبالدقة اللازمة.

وجاء ذلك في بيان صحفي على موقع البنك، حيث أكد "الهارون" أن هذا المؤشر نتيجة عمل مشترك بين البنك المركزي الكويتي استجابة الجهات المشاركة في الاستبيان في مختلف القطاعات الاقتصادية في الكويت.

ويعد مؤشر مديري المشتريات واحدًا من أهم المؤشرات الاقتصادية المستخدمة في تقييم تطورات الأداء الاقتصادي حيث أنه يتسم بالدقة لتواتره المرتفع ودورية إصداره بشكل شهري، ويتم تصنيف المؤشر ضمن أكثر البيانات الاقتصادية المؤثرة في الأسواق العالمية التي تساعد على فهم اتجاهات الاقتصادات والأسواق المختلفة بشكل أفضل وكذلك تستخدمه العديد من البنوك المركزية لمساعدة في اتخاذ القرارات السياسيه النقدية.

ويتم استخلاص نتائج المؤشر من خلال استبيان يتضمن 9 أسئلة مغلقة خاصة بالمؤشر، وسؤال مغلق حول توقعات خاصة بآفاق بيئة الأعمال على المستويين المحلي والعالم و4 أسئلة مفتوحة يتم توجيهها إلى مديري المشتريات في مجموعة مختلفة من الشركات ذات الأنشطة الإنتاجية والخدمية.

ومن المقرر البدء به اعتبارًا من أكتوبر 2023 لقياس تطورات الأنشطة في شهر سبتمبر 2023، على أن تكون اتجاهات المؤشر ونتائجه غير منشورة خلال الفتره التجريبيه وهي مدة 6 أشهر يتم إعادة تقييمه بعدها قبل إتاحته للنشر العام، وسيتم تطبيقه على عينة مصغرة من الشركات التي تم اختيارها بعناية.