شهدت تمويلات البنك الزراعي المصري نموا ملحوظا منذ تولي علاء فاروق زمام القيادة التنفيذية للبنك في فبراير 2020

البنك الزراعي المصري,علاء فاروق,Corporate,تمويلات البنك,تمويلات البنك الزراعي المصري



«Corporate»: نمو ملحوظ في تمويلات «الزراعي المصري».. ومحفظته تقفز 104% منُذ تولي علاء فاروق

FirstBank

شهدت تمويلات البنك الزراعي المصري نموًا ملحوظًا منُذ تولي علاء فاروق زمام القيادة التنفيذية للبنك في فبراير 2020، حيث قفزت بنحو 104.12%، لتسجل 69.4 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من 2023، بعدما كانت 34 مليار جنيه بنهاية فبراير 2020، بزيادة قُدرت بنحو 35.4 مليار جنيه.

وتأتى هذه الزيادات الكبيرة في حجم المحفظة، بفضل إستراتيجية التطوير التى تبناها «الزراعي المصري» لتطوير كافة قطاعاته وإعادة هيكلتها، إلى جانب السياسات الإئتمانية الجديدة التى أقرها لربط التمويل بالإنتاج والمشروعات الجادة، بجانب الدعم الكبير الذى تلقاه من البنك المركزي.

وأسهمت جهود «الزراعي المصري» بقيادة «فاروق» في تعزيز دور البنك الهام في تمويل المشروعات الزراعية والأنشطة الصناعية المرتبطة بها وتحفيز الاستثمار فى القطاع الزراعى بكافة مجالاته الإنتاجية بما يحقق رؤية الدولة فى تعظيم الإنتاجية والقيمة المضافة للقطاع الزراعى فى مصر لزيادة حجم الإنتاج الزراعى والحيوانى لسد الفجوة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائى للمواطنين، فضلًا عن دعم القطاعات الإنتاجية من خلال التوسع فى تمويل المشروعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة.

وهو ما ظهرت نتائجه بشكل واضح، ووفقًا لأحدث أرقام صادرة عن البنك، نجد أن القروض الموجهه لتمويل القطاع الزراعي والصناعات المرتبطة به، إستحوذت على نحو 80% من حجم محفظة الإئتمان بنهاية يونيو الماضي، حيث ضاعف البنك خلال النصف الأول من العام الجاري حجم التمويل الموجه لإنتاج المحاصيل الزراعية والتى يحصل عليها صغار المزراعين بعائد %5.

وبلغ حجم محفظة قروض المحاصيل الزراعية نحو 14.503 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من 2023، يستفيد منها مئات الآلاف من المزارعين، ويرجع هذا الارتفاع إلى حرص البنك على دعم صغار المزراعين من خلال تعديل الفئات التسليفية للمحاصيل الزراعية 4 مرات خلال عامين بنسب تتراوح بين 25% و%70.

وعلى صعيد الشركات التى يمولها «الزراعي المصري»، فارتفع عدد الشركات الكبرى التى يمولها إلى 119 شركة من الشركات العاملة في القطاع الزراعي والأنشطة المتربطة به، وبلغ حجم تمويلاتها نحو 12.421 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من 2023، مقابل 7.886 مليار جنيه في نهاية يونيو من العام الماضي.

كما تصاعد حجم القروض الموجهه لتمويل الأنشطة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ليصل إلى نحو 64% من محفظة القروض، حيث بلغ نحو 42.842 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023.

كما تضمنت محفظة الأنشطة متناهية الصغر بنهاية يونيو 2023 نحو 436.012 عميل من الأفراد والشركات، حصلوا على تمويلات بقيمة 32.221 مليار جنيه.