كشفت بلومبرج عن سعى مصر للحصول من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على شريحة تمويلية ضمن برنامج نوفي منص

مصر,بلومبرج,برنامج نوفي,المشروعات الخضراء,البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية



بلومبرج: مصر تسعى لتمويل أوروبي بقيمة 150 مليون دولار لتدعيم شبكات الكهرباء

البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية  FirstBank
البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية

كشفت بلومبرج عن سعى مصر للحصول من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على شريحة تمويلية ضمن برنامج "نوفي"، منصة المشروعات الخضراء التي تتبناها الحكومة، وذلك بقيمة 150 مليون دولار قبل نهاية العام الجاري، بحسب مصدرين حكوميين.

ويعتبر برنامج "نوفي" الآلية التي تعمل وزارة التعاون الدولي المصرية من خلالها للترويج لقائمة مشروعات التنمية الخضراء في قطاعات المياه والغذاء والطاقة، والتي تأتي في طليعة خطوات الدولة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050. وكانت قد وُقعت اتفاقيات تمويلية عديدة بهذا الشأن خلال مؤتمر قمة المناخ "كوب 27" الذي عُقد في شرم الشيخ العام الماضي.

مصر تحصل على تمويل بـ10 مليارات دولار في محادثات المناخ

وقال أحد الأشخاص المطلعين على الملف لـ"بلومبرج" إن الشريحة المستهدف الحصول عليها، ستوجه إلى قطاع الكهرباء للمضي في الخطة المستهدفة بإخراج بعض المحطات الكهربائية المتقادمة من الخدمة والبالغة طاقتها 5 جيجاواط حتى عام 2025، واستبدالها بطاقة متجددة لتقليص الانبعاثات وتدعيم الشبكات الكهربائية.

وبدأت الحكومة المصرية بالفعل في إخراج محطات الكهرباء المتقادمة العاملة بالغاز والتي تستنزف الوقود وتصدر انبعاثات كبيرة، من الخدمة. وقد أعدت مخططاً بشأن الاحتياجات اللازمة لتحقيق الاستقرار في شبكة الكهرباء المصرية، وإضافة بطاريات لتخزين الكهرباء، وتطوير سلسلة التوريد المحلية لمصادر الطاقة المتجددة، وإعادة تدريب العمال.

وكانت وزارة التعاون الدولي فى مصر قد أعلنت في نوفمبر الماضي، أن برنامج "نوفي" جمع تمويلات إنمائية ميسّرة قيمتها 10.3 مليار دولار، بعد توقيع اتفاقيات شراكة وخطابات نوايا مع "شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والمؤسسات الدولية"، لتمويل مشروعات البرنامج في قطاعات المياه والغذاء والطاقة.

وتبلغ القيمة الإجمالية لاستثمارات مشروعات البرنامج 14.7 مليار دولار، منها 10 مليارات دولار لقطاع الطاقة و1.35 مليار دولار لقطاع المياه و3.35 مليار دولار لقطاع الزراعة والأمن الغذائي.