أبقى بنك كوريا المركزي على سعر الفائدة الرئيسي للمرة السادسة على التوالي اليوم الخميس وسط تباطؤ النمو واستمرار

أسعار الفائدة,البنك المركزي الكوري,كوريا الجنوبية,بنك كوريا,تباطؤ النمو



بنك كوريا يثبت أسعار الفائدة للمرة السادسة على التوالي وسط تباطؤ النمو

FirstBank

أبقى بنك كوريا المركزي على سعر الفائدة الرئيسي، للمرة السادسة على التوالي، اليوم الخميس، وسط تباطؤ النمو واستمرار عوامل الغموض، كالحرب الطويلة بين أوكرانيا وروسيا وارتفاع ديون الأسر.

وجاء وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب”، أن مجلس السياسة النقدية لبنك كوريا المركزي، أبقى سعر إعادة الشراء القياسي لمدة سبعة أيام دون تغيير عند 3.5%.

وأضافت أن القرار كان متوقعا على نطاق واسع، وأن هذه هي المرة السادسة على التوالي التي يتخذ فيها البنك هذا القرار بعد تجميد أسعار الفائدة في فبراير وأبريل ومايو ويوليو وأغسطس، بعد أن رفع البنك أسعار الفائدة سبع مرات متتالية من أبريل 2022 إلى يناير 2023.

ويواجه الاقتصاد الكوري احتمال التباطؤ في مواجهة المخاطر الاقتصادية المتزايدة في الصين، أكبر شريك تجاري للبلاد، والتراجع الممتد في الشحنات الخارجية وسط تراجع الضغوط التضخمية،هذا بالإضافة إلى الحرب الطويلة بين روسيا وأوكرانيا وارتفاع ديون الأسر.

وفي شهر مايو، خفض البنك توقعاته لنمو الاقتصاد إلى 1.4% من توقعات بنمو 1.6% قبل ثلاثة أشهر، كما نما الاقتصاد الكوري الجنوبي بوتيرة أسرع قليلا بنسبة بلغت 0.6% في الربع الثاني من هذا العام، مقارنة بالربع الأول على الرغم من تراجع الصادرات.

وقالت الوكالة في تقريرها، أنه في الربع الأول، سجل الاقتصاد نموا بنسبة 0.3% بعد انكماش بنسبة 0.3% وفي العام الماضي، نما اقتصاد البلاد بنسبة 2.6% متباطئا من تقدم بنسبة 4.1% 2021 ويمثل أبطأ وتيرة منذ عام 2020، عندما انكمش الاقتصاد بنسبة 0.7% وسط تداعيات جائحة كورونا.