كشف البنك المركزي المصري عن قرار مجلس إداته بالسماح للبنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري بإدراج صافي الأر

FirstBank فرست بنك موقع فرست بنك فيرست بنك first bank



البنك المركزي يسمح للبنوك بإدراج صافي الأرباح المرحلية ضمن معيار كفاية رأس المال

البنك المركزي المصري  FirstBank
البنك المركزي المصري

كشف البنك المركزي المصري، عن قرار مجلس إداته بالسماح للبنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري، بإدراج صافي الأرباح المرحلية برأس المال الأساسي المستمر بالشريحة الأولى بعد فحص محدود من مراقب الحسابات للقوائم المالية، مع طرح الخسائر المرحلة إن وجدت.

وجاء ذلك في بيان حديث صادر عن البنك المركزي المصري، والذي نص على ما يلي، بالإشارة إلى تعليمات الحد الأدنى لمعيار كفاية رأس المال الصادرة بموجب الكتاب الدوري المؤرخ 24 ديسمبر 2012 وإلى الكتاب الدوري المؤرخ 27 فبراير 2017 الخاص بمعالجة الأرباح الخسائر المرحلية ضمن حساب رأس المال الرقابي لدى حساب معيار كفاية رأس المال.

وفي إطار سعى البنك المركزي نحو التطبيق أفضل الممارسات الدولية في مجال الرقابة المصرفية تجدر الإشارة إلى أن مقررات بازل III تضمنت العديد من الإصلاحات الرقابية والمعالجات الجديدة لبعض بنود رأس المال الرقابي، ومنها السماح للبنوك بادراج صافي الأرباح/الخسائر المرحلية ضمن رأس المال الأساسي المستمر بالشريحة الأولى بدلاً من رأس المال الإضافي.

وبناء على ما تقدم، فقد قرر مجلس إدارة البنك المركزي بجلسته المنعقدة في 24 أكتوبر 2023 الآتي: 

• لدى حساب معيار كفاية رأس المال يسمح للبنوك بادراج صافي الأرباح المرحلية برأس المال الأساسي المستمر بالشريحة الأولى بعد فحص محدود من مراقب الحسابات للقوائم المالية للبنك، مع طرح الخسائر المرحلية (إن وجدت)".