قررت عدد من البنوك المركزية في دول الخليج رفع الفائدة اليوم الأربعاء بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي بتثبيت أسعار

الفيدرالي الأمريكي,الاحتياطي الفيدرالي,البنوك المركزية,البنوك الخليجية,الفائدة



بنوك مركزية خليجية ترفع معدلات الفائدة على خطي «الاحتياطي الفيدرالي»

FirstBank

قررت عدد من البنوك المركزية في دول الخليج رفع الفائدة اليوم الأربعاء بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي بتثبيت أسعار الفائدة، للمرة الثانية على التوالي، والثالثة خلال 2023.

وكان «الفيدرالي الأمريكي» قد رفع الفائدة خلال اجتماعه قبل الماضي في يوليو المنصرم، بمقدار 25 نقطة أساس (ربع نقطة مئوية)، وصولاً إلى نطاق 5.25% و5.50% ، عند أعلى مستوياتها منذ نحو 22 عاماً، وهى الزيادة الـ 11 منُذ بداية العام الماضي.

وتربط معظم دول مجلس التعاون الخليجي، عملاتها بالدولار وتتابع تحركات مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة النقدية عن كثب.

وقال مصرف الإمارات المركزي إنه قرر الإبقاء على "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير عند 5.40%.

كما قرر المصرف المركزي الإماراتي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

من جانبه أعلن مصرف قطر المركزي، أيضا عن تثبيت أسعار الفائدة الحالية للإيداع والإقراض وإعادة الشراء، وقال إن ذلك جاء بعد تقييم السياسات النقدية الحالية لدولة قطر.

وأوضح مصرف قطر المركزي، في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، استمراره في تقييم الأوضاع الاقتصادية والأخذ في الاعتبار جميع الجوانب التي قد تؤثر على الاستقرار المالي، مشيرا إلى أنه سوف يقوم بمراجعة سياسته النقدية عند الاقتضاء لمعالجة أي تغييرات في المتطلبات الاقتصادية.

وأبقى مصرف قطر المركزي سعر الفائدة للإيداع عند نسبة 5.75%، وسعر فائدة الإقراض من المصرف عند نسبة 6.25%، كما أبقى سعر إعادة الشراء عند نسبة 6%.