يأتي تطبيق ممارسات الاستدامة في أنشطة البنك على رأس أولويات بنك فيصل الإسلامي المصري خلال المرحلة الراهنة باعت

بنك فيصل الإسلامي,بنك فيصل الإسلامي المصري,رؤية مصر 2030,التنمية المستدامة,فيصل الإسلامي,ممارسات الاستدامة



بنك فيصل الإسلامي المصري يضع تطبيق ممارسات الاستدامة في صدارة أولوياته

بنك فيصل الإسلامي المصري  FirstBank
بنك فيصل الإسلامي المصري

يأتي تطبيق ممارسات الاستدامة في أنشطة البنك على رأس أولويات بنك فيصل الإسلامي المصري خلال المرحلة الراهنة باعتبارها عنصراً محورياً يمكن الدولة من التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وقد قام بنك فيصل الإسلامي المصري بجهود كبيرة خلال الفترة الأخيرة لدعم هذا التوجه أهمها إنشاء إدارة مستقلة للاستدامة تختص بتعزيز الممارسات الصديقة للبيئة عبر خفض المعاملات الورقية ومعدلات استهلاك الطاقة والمياه.

تالع، فضلاً عن منح تمويلات للمشروعات الخضراء كمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ودمج عناصر التنمية المستدامة في تقييم جدارة المشروعات.

كما تم الاستعانة بإحدى الشركات المتخصصة في مجال الاستدامة لتقديم الاستشارات اللازمة لتنفيذ متطلبات البنك المركزي واستيفاء التقارير المطلوبة، بالإضافة إلى التعاقد مع استشاري بيئي لتقييم مشاريع الشركات الكبرى المخطط تمويلها والاسترشاد برأيه في القرار الائتماني.

وانتهى البنك من إعداد سياسة التمويل المستدام ومن ثم دمجها مع السياسة الاستثمارية للبنك، وقد كان "فيصل الإسلامي" من أوائل البنوك التي تمكنت من إصدار التقارير المطلوبة من جانب البنك المركزي ومنها تقرير متابعة تنفيذ المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام وكذا تقرير كمي عن أنشطة التمويل المستدام بالمحفظة الائتمانية للبنك.

ويجري حالياً إعداد تقرير التنمية المستدامة للبنك وفقاً لمعايير المبادرة العالمية لإصدار التقارير وتقرير آخر لاحتساب البصمة الكربونية للمركز الرئيسي وكافة فروع البنك.

كما أصدر بنك فيصل الإسلامي المصري تقارير الافصاحات البيئية والمجتمعية والحوكمة المتعلقة بالاستدامة، والافصاحات المالية المتعلقة بالتغيرات المناخية لعام 2022 وذلك ضمن متطلبات الهيئة العامة للرقابة المالية للشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية.