أعلن السيد أولوشيغون أوباسانجو رئيس المجلس الاستشاري للمعرض التجاري الأفريقي الداخلي ورئيس نيجيريا السابق عن ا

أفريسكيم بنك,أفريقيا,الجزائر,المعرض الأفريقي للتجارة البينية,IATF2025



الجزائر تستضيف الدورة الرابعة للمعرض الأفريقي للتجارة البينية لعام 2025

FirstBank

أعلن أولوشيغون أوباسانجو، رئيس المجلس الاستشاري للمعرض التجاري الأفريقي الداخلي ورئيس نيجيريا السابق، عن اختيار الجزائر كمضيفة للدورة الرابعة للمعرض الأفريقي للتجارة البينية (IATF2025) المقرر إقامته في عام 2025.

وجاء الإعلان خلال قمة الرؤساء أمس في القاهرة في المعرض الأفريقي للتجارة البينية الثالث (IATF2023).

وقال "أوباسانجو" إن هذا الاختيار جاء بعد استعراض دقيق للعروض التي تلقاها المجلس الاستشاري لإستضافة هذا الحدث القاري، حيث قال: "نهنئ حكومة وشعب الجزائر على فوزهم بهذا العرض"، وتابع "نتطلع إلى اللقاء في الجزائر في عام 2025."

ومع هذا الاختيار، ستصبح الجزائر البلد الثالث الذي يستضيف المعرض بعد أن استضافت مصر النسخة الافتتاحية في القاهرة عام 2018، وأُقيمت النسخة الثانية في دوربان، جنوب أفريقيا، في 2021، ثم عاد المعرض إلى القاهرة للنسخة 2023.

وأضاف "أوباسانجو" أن مع اختيار الجزائر كمضيفة، انتهت مهمة المجلس الاستشاري لعام 2023، مشددًا على أنه "ابتداءً من غد، سيكون المعرض في الجزائر في عام 2025."

وقال عبد العزيز بن علي شريف، السفير الجزائري في مصر، الذي استلم راية المعرض نيابة عن الحكومة الجزائرية "إن الجزائر مع تنفيذ قانون الاستثمار الجديد في بلادها، قد قدمت العديد من الإصلاحات الاقتصادية التي مكنت القطاع الخاص من أن يكون المحرك الرئيسي للنمو في الاقتصاد.

وعبّر السفير عن شكره للمجلس الاستشاري لموافقته على منح الحق في استضافة المعرض القادم للجزائر، وتعهدت الحكومة بتوفير الدعم اللازم لضمان نجاح الحدث.

وقالت كانايو أواني، النائب التنفيذي لأفريكسيم بنك، إنه من الضروري البدء مبكرًا في التحضير للمعرض التجاري لأن الحدث يتطلب الكثير من العمل.

وأضافت أن CANEX WKND، الذي يستضيف عادة في العام الذي يسبق IATF، يشكل كتجربة تحضير للمعرض.

وقال وامكيلي ميني، الأمين العام للأمانة العامة للمنطقة التجارية الحرة القارية الأفريقية، إن العديد من الأفارقة يتطلعون إلى المشاركة في معرض التجارة الدولي الأفريقي، مشددًا على أهمية ضمان عدم تعثر تلك الرغبة بسبب قضايا مثل التأشيرة والرسوم الجمركية على السلع القادمة إلى البلد المضيف مؤقتًا للمعرض التجاري.

وقد ألقى ألبرت موتشانغا، المفوض الأفريقي للتنمية الاقتصادية والتجارة والسياحة والصناعة والمعادن، كلمة أيضًا خلال الحفل وأشاد بالجزائر لفوزها بحق استضافة المعرض.