باع بنك مصر أراضي وأصولا عقارية بقيمة 1.82 مليار جنيه منذ بداية العام الحالي موزعة بين مبيعات بقيمة مليار جنيه

البنك المركزي المصري,بنك مصر,الاستثمارات المالية,أصول عقارية,قطاع الاستثمار

بنك مصر يبيع أراضي وأصولاً عقارية بقيمة 1.8 مليار جنيه منذ بداية 2023

بنك مصر  FirstBank
بنك مصر

قام بنك مصر، ببيع أراضي وأصول عقارية بقيمة 1.82 مليار جنيه منذ بداية العام الحالي، موزعة بين مبيعات بقيمة مليار جنيه مملوكه للبنك بالكامل وأخرى لأصول مشتركة بقيمة 820 مليون جنيه، وفق تصريحات لرئيس قطاع الاستثمار بالبنك أحمد صبحي للعربية.

وقال "صبحي" إن إجمالي قيمة محفظة الأراضي المملوكة لبنك مصر يبلغ 5.3 مليار جنيه كقيمة دفترية، وتتوزع هذه القيمة على عدد واسع من المساحات في محافظات مختلفة.

ويستهدف البنك بيع أراض بما يتعدى الـ 1.5 مليار جنيه خلال عام 2024، موضحاً أن عملية البيع تتم من خلال عقد مزادات علنية بحسب رئيس قطاع الاستثمار. ويأتي ذلك كجزء من تنفيذ تعليمات البنك المركزي التي تقتضي بيع الأصول العقارية التي آلت ملكيتها خلال فترة وجيزة لإعادة توجيه العوائد لتدعيم القاعدة الرأسمالية للبنوك وزيادة قدرة البنوك على دعم المشروعات الجديدة.

وعلى جانب آخر، قال "صبحي" إن بنك مصر لدية خطة استراتيجية تستهدف التخارج من حصص استثمارية في 100 شركة خلال فترة زمنية تتراوح بين 4 إلى 5 سنوات.

"يسعى البنك للتخارج من حصص في 7 إلى 10 شركات بقيمة تزيد عن المليار جنيه خلال 2024".

تبلغ محفظة الاستثمارات المالية التي تدار بمعرفة القطاع نحو 135 مليار جنيه، تتركز في بنوك وشركات تقدم خدمات مالية غير مصرفية بالإضافة لاستثمارات في شركات صناعية متنوعة وقطاع التطوير العقاري و تتضمن أيضا صناديق استثمار متنوعة وفقا لرئيس قطاع الاستثمارات بالبنك.

وأوضح "صبحي" أن التخارج من الشركات هو نتاج مستمر لعمليات الهيكلة التي تستهدف تسييل بعض الأصول التي انتفى الغرض منها لعدم توافقها مع الأهداف الاستثمارية الحالية، فيتم التخارج منها وتحقيق أرباح رأسمالية يتم ضخها فى استثمارات أخرى تكون أكثر جدوى.

وتتسق خطة الهيكلة الاستثمارية لبنك مصر أيضا مع استراتيجية الحكومة المصرية للتخارج من 32 شركة وتوسيع ملكية القطاع الخاص، تماشيا مع استراتيجية 2030 للدولة.