كشف البنك المركزي المصري منذ قليل عن ارتفاع صافي الإحتياطيات الدولية بقيمة 71 مليون دولار خلال الشهر الماضي لي

البنك المركزي المصري,المركزي المصري,العملات الأجنبية,صافي الاحتياطات الدولية,ذهب,الاحتياطات الدولية بالمركزي



البنك المركزي: ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى 35.173 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2023

البنك المركزي المصري  FirstBank
البنك المركزي المصري

كشف البنك المركزي المصري، مُنذ قليل، عن ارتفاع صافي الإحتياطيات الدولية بقيمة 71 مليون دولار خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 35.173 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2023، مقابل 35.102 ملياراً بنهاية أكتوبر 2023.

والجدير بالذكر أن البنك المركزي المصري كشف عن ارتفاع حجم الاحتياطي النقدي الأجنبي بقيمة 132 مليون دولار خلال شهر أكتوبر الماضي ليصل إلى 35.102 مليار دولار، مقابل 34.970 ملياراً بنهاية شهر سبتمبر 2023.

ويُعد احتياطي النقد الأجنبي أصول يمتلكها البنك المركزي تتكون من سلة عملات أجنبية، وذهب، ووحدات حقوق السحب الخاصة، فضلا عن صافي مركز الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي ومعظم هذه الأصول بالدولار الأمريكي.

ويستخدم احتياطي النقد الأجنبي في دعم العملة وسداد الديون الخارجية المستحقة على الدولة، وتأمين احتياجات الدولة من النقد الأجنبي اللازم للمعاملات الاقتصادية الخارجية مثل "استيراد السلع الأساسية".

كما يُعد معياراً لقوة أو ضعف الدولة اقتصاديًا على الصعيد الدولي والإقليمي ومؤشرًا لثقة المجتمع الدولي في الاقتصاد، ومعياراً لمدى قدرة الدولة على تدبير احتياجاتها من السلع الاستراتيجية والمنتجات الطبية والأدوية والمواد الخام.