وقع بنك قطر الدولي الإسلامي مذكرة تفاهم استراتيجية مع شركة ماستر كارد في خطوه تستهدف في مرحله أولى التركيز على

الخدمات الرقمية,القنوات الرقمية,مصرف قطر المركزي,المدفوعات الدولية,بنك قطر الدولي الإسلامي



«قطر الدولي الإسلامي» يوقع مذكرة تفاهم مع ماستر كارد لدعم التحول الرقمي

بنك قطر الدولي الإسلامي - QIIB  FirstBank
بنك قطر الدولي الإسلامي - QIIB

وقع بنك قطر الدولي الإسلامي مذكرة تفاهم استراتيجية مع شركة ماستر كارد في خطوه تستهدف في مرحله أولى التركيز على تطوير القنوات الرقمية للبنك في مجال عمليات الحوالات والمدفوعات الدولية.

ويأتي هذا في إطار خطة العمل التي ينفذها البنك في مجال التحول الرقمي، والتي تتناغم مع الاستراتيجية الرقمية التي يتبعها مصرف قطر المركزي في مجال التحول الرقمي الشامل في القطاع المصرفي، كما أن هذه الاتفاقية تخدم هدف توسيع قاعدة العملاء من خلال تطوير خدمات الحوالات الدولية.

ووقع على المذكرة الدكتور عبد الباسط الشيبي الرئيس التنفيذي للبنك وخالد الجبالي الرئيس الإقليمي لشركة ماستركارد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وصرح "الشيبي" بهذه المناسبة قائلًا: "نحن اليوم سعداء للغاية بالتوقيع على مذكرة التفاهم مع شريك عالمي هام وموثوق على غرار ماستركارد ونود أن نشكرهم على اهتمامهم بتطوير التعاون معنا وتعزيزها على صعيد استراتيجي في الفترة المقبلة".

وأكد "أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع ماستركارد هي جزء من انخراط الدولي الإسلامي وتفاعله مع تنفيذ مضامين الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي التي أقرها مصرف قطر المركزي موخرًا بكل ما تحمله من مبادئ وعناوين ومحاور، والتي تهدف إلى تحقيق المزيد من التطوير والازدهار في القطاع المالي من كافة الجوانب، ولاسيما جوانب الابتكار والتحول الرقمي والاستدامة".

وأضاف "إن علاقتنا مع مستركارد علاقات قديمة متجذرة ونسجنا عبر سنوات طويلة علاقات تعاون مشتركة ذات أبعاد مختلفة ونسعى عبر هذه المذكرة لتعزيز علاقات العمل والتعاون بما يخدم الطرفين".

واشار الرئيس التنفيذي لبنك قطر الدولي الإسلامي "إلى أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها اليوم تركز بشكل أساسي على تطوير قنواتنا الرقمية في مجال عمليات الحوالات والمدفوعات الدولية ونحن نطمح إلى الاستفادة من الحلول المتقدمة التي توفرها ماستركارد من هذا الجانب ونعمل لأن نكون من أوائل البنوك في قطر التي تستخدم حلول ماستر كارد في مجال الحوالات العابرة للحدود بما ينقلنا إلى مستوى جديد من العمل بهذا المجال".

وتابع "إنه مع توقيع مذكرة التفاهم هذه مع ماستركارد ستنطلق ورشة عمل مشتركة تركز على كيفيه التنفيذ، واستكشاف طرق العمل المشتركة المختلفة وسيتم صياغة بروتوكولات عمل ووسائل محددة لتنفيذ بين المختصين من الجانبين، ما ينقل ما تنص عليه مذكرة التفاهم الى حيز الواقع والوجود الفعلي، وهو ما نأمل أن يختبره عملاؤنا على صعيد الخدمات المشمول على أرض الواقع في الأفق المنظور".

ونوه "الشيبي" إلى أن الدولة الإسلامي لمس رغبة وتعاون من ماستركارد لتعزيز الأعمال المشتركة ما يدفعنا للتفاؤل بأن نحقق المزيد في تنفيذ خططنا في مجال التحول الرقمي ويجعلنا نبني على ما قمنا بإنجازه في السنوات الماضيه والذي دفع بخططنا التشغيلية قدما إلى الأمام وارتقى بالكفاءة التشغيلية التي نعمل وفقها إلى مستويات متميزة".

صرح خالد الجبالي على هامش التوقيع قائلًا: "يسر ماستركارد تعزيز شركتها طويله الأمد مع الدولي الإسلامي أحد البنوك الرائدة في قطر، ونحن نتطلع الى الإستفادة من التكنولوجيا المتطورة لدينا وخبرتنا الواسعة في مجال الخدمات المصرفية الرقمية والمدفوعات عبر الحدود لدعم البنك في تقديم خدمات تحويلات سريعة وسلسة وآمنة كما أننا حريصون على استكشاف فرص جديدة للتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك لمساعدة في تسريع عملية التحول الرقمي للبنك".

وشدد على: "أن أهمية قطر كسوق حيوي لماستركارد حيث يشهد القطاع المصرفي الديناميكي فى قطر نموًا سريعًا وتطورًا مستمرًا، وتتعاون ماستركارد مع مؤسسات مالية رائدة مثل الدولي الإسلامي لدعم رحلة التحول الرقمي الديناميكي هذه بينما نعمل من أجل مستقبل متقدم ومستدام".

وأشار "الجبالي" إلى أنه من خلال الوصول إلى 90% من سكان العالم عبر أكثر من 140 سوق لتلقي المدفوعات، وتتيح ماستركارد للبنوك أن تقدم لعملائها طريقة سريعة ومرنة لإرسال واستلام المدفوعات الدولية وبفضل حلول الخدمات العابرة للحدود مع ماستر كارد يمكن للبنوك تقديم خدمة تسليم المدفوعات الدولية في الوقت الفعلي تقريبا في أكثر من 50 سوق لعملائها من الأفراد والشركات الصغيرة مع ارتفاع متواصل في عدد هذه الأسواق".