قال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي روبرت هولزمان إن البنك قد يتحدى توقعات السوق ويؤجل البدء في تخفيض أس

التضخم,أسعار الفائدة,المركزي الأوروبي,البنك المركزي الأوروبي,روبرت هولزمان



«المركزي الأوروبي»: من المحتمل ألا يكون هناك تخفيضات في معدلات الفائدة هذا العام

عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي روبرت هولزمان  FirstBank
عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي روبرت هولزمان

قال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي روبرت هولزمان إن البنك قد يتحدى توقعات السوق ويؤجل البدء في تخفيض أسعار الفائدة خلال عام 2024 بأكمله.

ورداً على سؤاله حول أولئك الذين يدعون إلى إجراء أول خفض لسعر الفائدة في أقرب وقت في أبريل، قال محافظ البنك المركزي النمساوي لشبكة CNBC: "أخشى، بعد مغادرة دافوس، أن هؤلاء الناس سيشعرون بخيبة أمل عميقة".

وأضاف في حديثه: "لا أستطيع أن أتخيل أننا سنتحدث عن التخفيضات بعد، لأنه لا ينبغي لنا أن نتحدث عنها. كل ما رأيناه في الأسابيع الأخيرة يشير إلى الاتجاه المعاكس، لذلك ربما لا أتوقع أي خفض على الإطلاق هذا العام.

وارتفع معدل التضخم الرئيسي في منطقة اليورو إلى 2.9% في ديسمبر، مقارنة بـ 2.4% في الشهر السابق، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أسعار الطاقة. ويستهدف البنك المركزي الأوروبي التضخم عند 2%.

وأشار هولزمان إلى "المشكلة الشاملة" المتمثلة في التغيرات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، مع استمرار الحرب في غزة واتساع التوترات، "قد ترتفع الأسعار على أساس يومي، لكنها قد تنطوي أيضاً على خطر تغيير الطريقة التي نؤدي بها أعمالنا، والتغييرات الهيكلية، التي تستغرق وقتاً أطول، ولكنها تنطوي أيضاً على خطر تغيرات الأسعار في المستقبل".

وقال هولزمان: "إذا اجتمع الأمران معاً، فإن توقعاتنا الحالية لشهر ديسمبر سوف تتدهور، وسوف يستغرق الأمر وقتاً أطول بكثير لخفض الأسعار".