يتعين على البنوك التأكد من حصول كافة العاملين على التدريب اللازم في مجال مكافحة غسل الأموال من خلال وضع وتنفيذ

معهد المصرفي المصري,غسل الأموال,قاموس First,تمويل الإرهاب,مكافحة غسل الأموال



قاموس «First».. ماذا تعرف عن آليات تدريب المصرفيين على مكافحة غسل الأموال؟

FirstBank

يتعين على البنوك التأكد من حصول كافة العاملين على التدريب اللازم في مجال مكافحة غسل الأموال من خلال وضع وتنفيذ الخطط والبرامج التدريبية الملائمة عند تعيينهم، ومراعاة تحديثها بصفة دورية.

يُمكن الاستعانة ببعض الموضوعات في عملية التدريب مثل: الاطلاع على المعايير الدولية والمستجدات العالمية والمحلية في مجال غسل الأموال، ومعرفة الإطار القانوني والرقابي، والقدرة على التنبؤ بالتهديدات ومخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب والأساليب الحديثة.

بالإضافة إلى معرفة الجهات المعنية بمكافحة غسل الأموال بالدولة واختصاصاتها، وكذلك مسئوليات والتزامات العاملين في البنك لمكافحة غسل الأموال، إجراءات الإخطار الداخلي وكيفية اكتشاف العمليات المشتبه فيها.

يتم إعداد برامج تدريب متخصصة، وفقاً للوظائف المتعلقة بتنفيذ المعاملات المصرفية ممن لديهم سلطة التوقيع أو صلاحية الوصول إلى دفاتر وسجلات البنك، وكذلك مسئولي الرقابة على أعمال مكافحة غسل الأموال والتأكد من اجتياز المتدربين اختبار نهاية التدريب ووضع حد أدنى للاجتياز.

إعداد برامج ُمناسبة للمسئولين الرئيسيين للتعريف بمسؤولياتهم في مجال مكافحة غسل الأموال والأثار التى قد تترتب على البنك في حال عدم الالتزام بتلك المتطلبات.

كما يجب الاستعانة في تنفيذ البرامج التدريبية بالمعهد المصرفي المصري أو بالمعاهـد المتخصصة، التى تنشأ لهذا الغرض أو يكون التدريب في مجال مكافحـة غسل الأموال من بين أغراضها، محلية كانت أو خارجية، والاستفادة بالخبرات المحلية والدولية في هذا الخصوص.