بلغ إجمالي حصيلة التنازل عن العملات الأجنبية المختلفة في شركتي الأهلي للصرافة ومصر للصرافة ما يعادل 1.597 مليا

الدولار,العملات الأجنبية,شركة الأهلي للصرافة,شركة مصر للصرافة,تنازلات المواطنين عن العملات الأجنبية



منذ تحرير سعر الصرف الأخير..

شركتا «الأهلي» و«مصر» للصرافة تجذبان 1.6 مليار جنيه حصيلة تنازلات عن العملات الأجنبية

FirstBank

الأهلي للصرافة: حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية بلغت 932 مليون جنيه منذ تحرير سعر الصرف.. وتوقعات بحدوث طفرة في تحويلات المصريين بالخارج 

مصر للصرافة: 665 مليون جنيه حصيلة التنازلات من العملات الأجنبية منذ التحرير الأخير.. والدولار يستحوذ على 63.8% من إجمالي الحصيلة

بلغ إجمالي حصيلة التنازل عن العملات الأجنبية المختلفة في شركتي "الأهلي للصرافة" و"مصر للصرافة" ما يعادل 1.597 مليار جنيه منذ قرار تحرير سعر الصرف الأخير، وفقاً لتصريحات خاصة من رؤساء الشركتين لموقع First Bank.

ويأتي ذلك عقب اتخاذ البنك المركزي عدة إجراءات حاسمة في الفترة الأخيرة لمواجهة التضخم والقضاء على السوق الموازية لتداول العملات من ضمنها السماح للبنوك العاملة في القطاع بتحرير سعر الصرف وفقاً للعرض والطلب، والذي ساهم بشكل كبير في القضاء على السوق الموازية، وذلك بعدما شهدت السوق المحلية مضاربة العملة وتفشي السوق السوداء، والتي أثرت على السيولة الدولارية بالسوق المحلية في الآونة الأخيرة.

كما شهدت معدلات التضخم ارتفاعاً ملحوظاً خلال الفترة الماضية حيث سجل المعدل السنوي للتضخم العام 35.7% في فبراير 2024 مقابل 29.8% في يناير 2024، وهو ما دفع لجنة السياسة النقدية لعقد اجتماع استثنائي يوم الاربعاء الماضي.

وقررت اللجنة في اجتماعها الأخير رفع سعر الفائدة بنحو 600 نقطة أساس، والذي يهدف إلى القضاء على ارتفاع معدلات التضخم، كما نتج عن ذلك القرار زيادة إقبال المواطنين على التنازل عن مدخراتهم في العملات الأجنبية المختلفة وخاصة الدولار في مقابل استثمار العملة المحلية في شهادات الادخار والإيداع التي يطرحها البنوك المصرية والتي تضمن لهم الحصول على أعلى عائد مضمون.

وساهمت قرارات البنك المركزي الأخيرة في زيادة كبيرة في إقبال المواطنين على التنازل عن العملات الأجنبية بشكل عام والدولار بشكل خاص خلال فترة زمنية قصيرة لا تتخطى الـ 8 أيام.

ويذكر أن احتياطي النقد الأجنبي لمصر ارتفع خلال الشهر الماضي ليصل إلى 35.311 مليون دولار بنهاية فبراير 2024 مقابل 35.250 ملياراً بنهاية يناير الماضي.

وتعقيبًا على ذلك، قال عبد المجيد محيي الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة، المملوكة للبنك الأهلي المصري، إن حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية المتنوعة منذ تحرير سعر الصرف الأخير بلغت ما يعادل 932 مليون جنيه خلال 8 أيام فقط، مشيرًا إلى أن ذلك يفوق معدل التنازلات التي تمت خلال عام 2023.

وأضاف في تصريحات خاصة لموقع First Bank، أن حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية المتنوعة خلال الفترة الحالية، تقترب من معدل التنازلات التي تمت خلال عام 2022، مشيرًا إلى أن معظم هذه التنازلات التي تمت من داخل السوق المحلية بمصر متوقعاً حدوث طفرة في تحويلات المصريين بالخارج خلال الفترة القادمة وزيادة حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية.

أما عن عادل فوزي رئيس شركة مصر للصرافة، فقد صرح أن حصيلة التنازلات من العملات الأجنبية للشركة منذ تحرير سعر الصرف الأخير وحتى أمس 13 مارس بلغت ما يعادل أكثر من 665 مليون جنيه.

وأكد "رئيس شركة مصر للصرافة" أن حصيلة تنازل المواطنين عن عملة الدولار فقط تمثل نحو 63.8% من إجمالي قيمة التنازلات التي تمت الفترة الماضية.