شهدت مؤشرات بنك الاستثمار العربي نموا قويا خلال العام الماضي وتحديدا خلال فترة ولاية تامر سيف الدين لمنصب الرئ

بنك الاستثمار العربي,صافي الأرباح,صناع القرار,مؤشرات البنك,تامرسيف الدين



صناع القرار: أداء قوي لـ«aiBANK» تحت قيادة تامر سيف الدين.. ومؤشرات الربحية تسجل نموًا قياسيًا

تامر سيف الدين الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـaiBANK  FirstBank
تامر سيف الدين الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـaiBANK

شهدت مؤشرات بنك الاستثمار العربي aiBANK نموًا قويًا خلال العام الماضي، وتحديدًا خلال فترة ولاية تامر سيف الدين لمنصب الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للبنك الممتدة مُنذ توليه زمام القيادة التنفيذية فى يناير 2022، عقب إتمام صفقة استحواذ تحالف المجموعة المالية هيرميس القابضة وصندوق مصر السيادي على 76% من رأسمال البنك، وزيادة رأس ماله إلى الحد الأدنى المطلوب وفقاً لقانون البنوك والبالغ 5 مليار جنيه، وحتى أحدث بيانات مالية للبنك في ديسمبر الماضي.

وكشف رصد أجراه «First Bank» لتطور مؤشرات «aiBANK» منُذ تولي «سيف الدين» زمام القيادة التنفيذية، عن نجاحه فى تحويل البنك من خسائر بلغت 871.08 مليون جنيه خلال 2021، إلى تحقيق صافي أرباح بلغ 1.2 مليار جنيه خلال عام 2023.

وقفز صافي الدخل من العائد إلى 2.5 مليار جنيه خلال 2023، مقابل 1.1 مليار جنيه خلال 2021، بنسبة نمو بلغت 128.2%، وزيادة قدرها 1.4 مليار جنيه.

وصعد صافي الدخل من الأتعاب والعمولات بنحو 653.4% خلال الفترة محل التحليل، مسجلًا 907.6 مليون جنيه خلال 2023، مقارنة بـ 120.5 مليون جنيه خلال 2021.

أما على مستوي المحافظ المالية الرئيسية لبنك الاستثمار العربي، فسجلت هى أيضًا نموًا قويًا منُذ تولي تامر سيف الدين، حيث قفزت محفظة أصول البنك بنحو 35.2%، حتى وصلت إلى 61.4 مليار جنيه بنهاية 2023، مقابل 45.5 مليار جنيه بنهاية 2021، بزيادة تلامس الـ16 مليار جنيه.

وعزز من تمويلات «aiBANK» بشكل لافت، وبالأخص للمؤسسات (شاملًا القروض الصغيرة للأنشطة الاقتصادية)، ناجحًا في جذب فئة كبيرة من الشركات نحو الحصول على تمويلات من البنك، وعلى آثر ذلك قفزت قروض المؤسسات بالبنك بنحو 103.2% في الفترة محل التحليل، حتى وصلت إلى 15.3 مليار جنيه بنهاية 2023، وذلك بعدما كانت 7.5 مليار جنيه بنهاية 2021.

وعلى الرغم من الدعم الكبير الذى أولاه لدعم الشركات، إلا أنه لم يغفل عن أهمية دعم قطاع التجزئة المصرفية، حيث سعى إلى مواكبة التغيرات الحادثة في هذا القطاع، وعمل على طرح منتجات مبتكرة تجذب فئة كبيرة منهم، حتى قفزت قروض الأفراد بالبنك إلى 7.5 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 3.8 مليار جنيه بنهاية 2021، بنسبة نمو بلغت 97.8%، وزيادة قدرها 3.7 مليار جنيه.

ولجأ إلى توقيع العديد من الشراكات الناجحة التى تستهدف جذب فئة الأفراد، أبرزها توقيعه بروتوكول تعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري لزيادة حجم التعاون وتمويل عدد أكبر من المتقدمين لإعلانات الصندوق، حيث يتيح تمويل يقدر بـ 800 مليون جنيه لفئات محدودي ومتوسطي الدخل، وذلك تماشيًا مع مبادرة البنك المركزي المصري لتحفيز البنوك وتشجيعها على التوسع في مجال التمويل العقاري والاهتمام بمحدودي ومتوسطي الدخل.

وعلى صعيد قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فنجح البنك في تنمية محفظته التمويلية المخصصة لتلك القطاعات إلى 30% من إجمالي محفظته التمويلية بنهاية 2023، مع توجيه 20% منها للمشروعات الصغيرة، متجاوزًا بذلك النسبة المقررة من البنك المركزي المصري البالغة 25% من إجمالي المحفظة التمويلية.

وأسفرت جهود «سيف الدين» في سوق التمويلات، عن ارتفاع إجمالي محفظة قروض عملاء «aiBANK» بواقع 11.5 مليار جنيه، حتى وصلت إلى 22.8 مليار جنيه بنهاية العام الماضي، مقابل 11.3 مليار جنيه بنهاية 2021.

والجدير بالذكر، أنه على الرغم من توسع البنك في منح القروض، ونجاحه في مضاعفة حجم المحفظة، إلا أنه تمكن من خفض معدل التعثر إلى 5.68% بنهاية العام الماضي، بعدما سجل 16.38% بنهاية 2021.

كما تمكن من خفض قيمة التعثر لدى «الاستثمار العربي» إلى 1.3 مليار جنيه بنهاية 2023، مقابل 1.9 مليار جنيه بنهاية 2021.

وعمل تامر سيف الدين على جذب فئة كبيرة من المودعين إلى البنك، وهو ما ظهر في نمو إجمالي محفظة ودائع العملاء بنحو 31.4%، حتى وصلت إلى 50.9 مليار جنيه بنهاية 2023، مقارنة بـ 38.7 مليار جنيه بنهاية 2021.

أما عن التحول الرقمي، فاتخذ البنك في عهد «سيف الدين» خطوات بارزة على صعيد هذا الملف، حيث إنضم «aiBANK» إلى شبكة المدفوعات اللحظية من خلال تطبيق «إنستا باي»، ليتيح لعملاء البنك إمكانية تحويل الأموال لحظايًا بين الحسابات والبطاقات والمحافظ الإلكترونية من خلال هواتفهم الممولة.

كما أبرم عدد من اتفاقيات الشراكة الاستراتيجية مع كل من «فيزا»، و«ڤاليو»، و«ميزة»، و«إنستاباي»، و«فوري» لتقديم مجموعة من الحلول المالية المبتكرة.

كما عمل «سيف الدين» على زيادة عدد فروع «aiBANK» من 31 فرعًا بنهاية 2021، إلى 33 فرعًا بنهاية 2023، وذلك بالإضافة إلى المركز الرئيسي بمدينة القاهرة، والجدير بالذكر أنه يستهدف زيادة عدد فروع البنك لأكثر من ذلك.

وكشف البنك في أحدث تقرير لمجلس الإدارة، عن خطته التوسعية، لتعزيز تواجده في السوق المصرفي المصري، حيث أوضح أنه من المخطط ارتفاع عدد فروعه إلى 50 فرعاً بحلول نهاية عام 2027، وذلك بمعدل 4 فروع جديدة كل عام مع الحرص على أن يكون أغلبها بالمحافظات تطبيقاً لسياسة الإنتشار الجغرافي للبنك.

ويستهدف أيضًا توسيع شبكة الصراف الآلي من 90 ماكينة بنهاية 2023 إلى 190 ماكينة بحلول نهاية عام 2027 لتغطى أغلب المناطق الحيوية، بهدف توفير التواجد الملائم لسهولة الوصول للعملاء في أي وقت ومكان مدعمة بأنظمة حديثة من جانب البنك.

ولا تتوقف طموحات «سيف الدين» عند ذلك الحد، حيث يعتزم تغيير الهوية والعلامة التجارية للبنك لتعطى الهوية المؤسسية صورة مستقبلية تتسم بالثقة في البنك لدى عملائه القائمين والمستقبليين، ومن المستهدف الانتهاء منها والإعلان عن تغيرها  بشكل رسمي قبل نهاية شهر سبتمبر المقبل.

ونالت تجربة «سيف الدين» مع بنك الاستثمار العربي إشادات عديدة، وهو ما تُرجم في حصول البنك على عدد من الجوائز، أبرزها «البنك الأسرع تطورًا ونموًا» من الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، و«أفضل ممول للشركات الصغيرة والمتوسطة» عن عام 2023 من مؤسسة أفريكا جلوبال فينس.