كشف صندوق النقد الدولى اليوم الثلاثاء عن توقعاته بنمو الاقتصاد المصرى بنسبة 3% خلال العام الجاري وارتفاع النسب

صندوق النقد الدولي,صندوق النقد,الاقتصاد المصري,توقعات صندوق النقد لنمو الاقتصاد المصري



صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المصري 3% خلال العام الحالي.. و4.4% في 2025

صندوق النقد الدولي  FirstBank
صندوق النقد الدولي

كشف صندوق النقد الدولى، اليوم الثلاثاء، عن توقعاته بنمو الاقتصاد المصرى بنسبة 3% خلال العام الجاري، وارتفاع النسبة إلى 4.4% فى عام 2025.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفى خاص بتقرير آفاق الاقتصاد العالمى، وأشار الصندوق إلى أن الاقتصاد المصرى حقق نسبة نمو فى الناتج المحلى الإجمالى 3.8% خلال العام الماضى 2023.

ويعد تقرير آفاق الاقتصاد العالمى الصادر عن صندوق النقد الدولى أحد أبرز التقارير التى يصدرها صندوق النقد خلال اجتماعات الربيع الحالية التى انطلقت فى العاصمة الأمريكية واشنطن.

ويعرض هذا التقرير تحليل خبراء الصندوق وتوقعاتهم بشأن تطورات الاقتصاد العالمى فى مجموعات البلدان الرئيسية، وفى كثير من البلدان المنفردة.

ويركز التقرير أيضا على أهم قضايا السياسة الاقتصادية وتحليل تطورات الاقتصاد وآفاقه المتوقعة.

ويتم إعداد هذا التقرير مرتين سنويا في سياق إعداد الوثائق المطلوبة لاجتماعات اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، كما يستخدم باعتباره الأداة الرئيسية لأنشطة الصندوق في مجال الرقابة الاقتصادية العالمية.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن يصل النمو العالمى إلى 3.1% خلال عام 2024، و3.2% خلال عام 2025، في ظل ارتفاع التنبؤات لعام 2024 بمقدار 0.2 نقطة مئوية عما جاء في عدد أكتوبر 2023 من تقرير "آفاق الاقتصاد العالمي".

وأرجع التقرير ذلك إلى الصلابة التي فاقت التوقعات في الولايات المتحدة والعديد من اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية، فضلا عن الدعم من المالية العامة في الصين.