تحتل الموازنة العامة للدولة أهمية خاصة في الأدبيات الاقتصادية نظرا لاهميتها في التأثير على المتغيرات الاقتصادي

الناتج المحلي الإجمالي,الموازنة العامة للدولة,قاموس First,نفقات الدولة وإيراداتها,الإقتراض



قاموس «First».. ما هى الموازنة العامة للدولة؟

FirstBank

تحتل الموازنة العامة للدولة أهمية خاصة في الأدبيات الاقتصادية نظراً لاهميتها في التأثير على المتغيرات الاقتصادية وكذلك آثارها السياسية والاجتماعية.

فالموازنة العامة تضع أمام الحكومة جملة من الاختبارات التى يجب عليها أن تتخذها وتسير في هداها، لأن الموازنة هى الأداة الأكثر أهمية التى تستخدمها الحكومة من أجل الوصول إلى العديد من الأهداف الاقتصادية و التنموية والسياسية والاجتماعية.

وهنا تأتي براعة الحكومة في إدارة موازنتها بما يخدم الوصول إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال الموائمة بين الموارد المحدودة التى تحصل عليها من خلال الايرادات بأنواعها المختلفة والنفقات المتجددة والمتزايدة.

وتُعرف الموازنة العامة على أنها تقدير مفصل ومعتمد لنفقات الدولة وإيراداتها لمدة مقبلة من الزمن عادة سنة.

وفي حالة زيادة إيرادات الدولة عن نفقاتها يكون هناك فائض في الموازنة العامة، وفي حالة زيادة نفقات الحكومة عن إيراداتها يكون هناك عجز في موازنة الدولة.

وتلجأ الدولة لسداد هذا العجز من خلال الاقتراض، سواء الإقتراض الداخلي، أو الاقتراض الخارجي، وتستخدم الحكومة في سبيل ذلك القروض المباشرة، وأدوات الدين الحكومية التي تضم أذون الخزانة والسندات.

ويتم قياس مدى خطورة العجز في الموازنة العامة للدولة عن طريق قسمته على الناتج المحلي الإجمالي المتوقع خلال نفس السنة، وفي حالة ارتفاع هذه النسبة عن 10% فهذا يشير في تقديرات الخبراء إلى أن الموازنة تحتاج إلى إعادة نظر، وأن الدولة مطالبة بخطة إصلاح مالي، منعاً لتفاقم الدين العام.