أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تعديل نظرتها المستقبلية لتصنيف مصر السيادي من مستقرة إلى إيجابية مدعومة بتر

مصر,وكالة فيتش,احتياطي النقد الأجنبي في مصر,صفقة رأس الحكمة



وكالة «فيتش» تعدل نظرتها المستقبلية لمصر من «مستقرة» إلى «إيجابية»

FirstBank

وكالة فيتش تتوقع ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي في مصر إلى 49.7 مليار دولار بنهاية العام المالي 2023/2024

أعلنت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، تعديل نظرتها المستقبلية لتصنيف مصر السيادي من "مستقرة" إلى "إيجابية"، مدعومة بتراجع مخاطر التمويل الخارجي على المدى القريب بسبب الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة وصفقة "رأس الحكمة" مع الإمارات، وفقاً لموقع العربية.

وكشفت الوكالة في تقرير حديث لها، عن توقعاتها بارتفاع احتياطيات النقد الأجنبي في مصر بقيمة 16.2 مليار دولار، ليصل إلى 49.7 مليار دولار بنهاية العام المالي الجاري.

وأوضح التقرير أن قرار الوكالة جاء على خلفية "انخفاض مخاطر التمويل الخارجي على المدى القريب بشكل ملحوظ" بسبب صفقة "رأس الحكمة" مع الإمارات، والانتقال إلى سياسة سعر صرف مرنة، وتشديد السياسة النقدية.

وأشارت إلى التمويل الإضافي من المؤسسات المالية الدولية لمصر، وعودة تدفقات غير المقيمين إلى سوق الدين المحلية.

وأشار التقرير إلى أن الاستثمار في رأس الحكمة يؤكد قوة الدعم المالي الذي تقدمه دول مجلس التعاون الخليجي لمصر، ولدى وكالة فيتش ثقة أكبر إلى حد ما في أن مرونة سعر الصرف ستكون أكثر استدامة مما كانت عليه في الماضي.

واابع، بالإضافة إلى ذلك، فإن الخطوات الأولية لاحتواء الإنفاق خارج الموازنة من شأنها أن تساعد في الحد من مخاطر القدرة على تحمل الدين العام في مصر.

وجدير بالذكر أن الحكومة المصرية قامت مؤخراً بتعديل توقعاتها لعجز الموازنة الكلي في السنة المالية الجارية 2023/2024 إلى 3.95% من توقعات سابقة عند 7.7%، بعد تحصيل 12 مليار دولار لصالح الخزانة العامة من صفقة "رأس الحكمة"، بحسب وزارة المالية المصرية.

كما رفعت الحكومة المصرية توقعاتها لتحقيق فائض أولي بواقع 5.75% في 2023-2024 من توقعات سابقة عند 2.5%، وفقاً للوزارة.

وقد أعلنت الوكالة في وقت سابق، عن تصنيف الاقتصاد المصري عند مستوى – B مع نظرة مستقبلية مستقرة، وأشارت إلى أن اتفاق مشروع رأس الحكمة الذي أبرمته مصر مع الإمارات، يعد إضافة لزيادة مرونة سعر صرف الجنيه، ويسهم في انخفاض ملحوظ بمخاطر التمويل الخارجي على المدى القريب والتعرض لتأثيرات الأحداث الجيوسياسية.