أحد أهم المؤسسات الاقتصادية في مصر على مر تاريخها.. كان ومازال قاسما مشتركا في كافة مراحل تطور الاقتصاد المصري

البنك الأهلي المصري,أفضل بنك في مصر,فتح حساب البنك الأهلي المصري,مزايا البنك الأهلي المصري,أكبر بنك في مصر

لمحة عامة

أحد أهم المؤسسات الاقتصادية في مصر على مر تاريخها.. كان ومازال قاسماً مشتركاً في كافة مراحل تطور الاقتصاد المصري.. لعب دوراً محورياً في دعم الاقتصاد والمواطن على مدار 124 عاماً وتحديداً منذ تأسيسه علي يد روفائيل سوارس في 25 يونيو عام 1898 برأس مال مليون جنيه إسترليني.. هو البنك الأهلي المصري الذي يعتبر أعرق وأكبر البنوك المصرية في كل المؤشرات المالية بلا منافس.. بحجم أصول تخطى 2.8 تريليون جنيه، ومحفظة قروض تخطت التريليون جنيه، ومحفظة ودائع تجاوزت 2.2 تريليون جنيه بحسب المؤشرات المالية للبنك في نهاية سبتمبر 2021.

يخدم البنك الأهلي حوالي 18 مليون عميل من خلال 588 فرعاً من بينهم أكثر من 20 فرع إلكتروني، حيث يعتبر البنك الأهلي المصري أول البنوك المصرية التي أدخلت هذه الفروع للسوق المصري، ويمتلك البنك قرابة 5000 ماكينة صراف آلي، منتشرين في مختلف أنحاء الجمهورية.

يمتلك البنك تواجداً خارجياً متميزاً من خلال تواجده في قارات أفريقيا وأوروبا وأسيا وأمريكا الشمالية، من خلال فروع ومكاتب تمثيل في العديد من الدول منها الولايات المتحدة والصين والإمارات العربية وانجلترا والسودان وغيرها.

قام البنك الأهلي بدور تاريخي في دعم الاقتصاد المصري منذ تأسيسه، وساهم في تمويل المشروعات القومية التاريخية للدولة، ووقف بجانب الدولة في كافة القرارات والملفات الاستراتيجية، ومارس البنك الأهلي وظائف البنك المركزي في خمسينيات القرن الماضي.

توالي على رئاسة البنك الأهلي المصري العديد من الشخصيات الاقتصادية البارزة والتاريخية، وكان مصدراً رئيسياً لقيادات النظام النقدي في مصر، وكان آخرهم طارق عامر رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السابق، والذي تولى منصب محافظ البنك المركزي المصري عام 2015 حتى الآن.

بينما يتولى رئاسة البنك الأهلي المصري حالياً هشام عكاشة أحد أبرز الاقتصاديين في الشرق الأوسط، والذي تمكن منذ توليه هذا المنصب في 2013 من تحقيق طفرة استثنائية في أداء البنك، وتمكن من مضاعفة مؤشراته المالية المختلفة في وقت قياسي.

يتمتع البنك الأهلي المصري بتقييم إيجابي من مؤسسات التصنيف الدولية المختلفة، ويتمتع كذلك بنظرة مستقبلية مستقرة، حيث منحته مؤسسة استاندرد آند بورز التصنيف B على مستوى الالتزامات قصيرة وطويلة الأجل مع نظرة مستقبلية مستقرة، بينما منحته مؤسسة موديز التصنيف B3 على مستوى الالتزامات بالعملة الأجنبية والتصنيف B2 على مستوى الالتزامات بالعملة المحلية، مع نظرة مستقبلية مستقرة أيضاً.

ومنحته مؤسسة فيتش التصنيف B+ على مستوى الالتزامات بالعملة الأجنبية، والتصنيف AA على مستوى الالتزامات بالعملة المحلية مع نظرة مستقبلية مستقرة، تؤكد استقرار المؤشرات المالية ومؤشرات السلامة الخاصة بالبنك.

يقدم البنك الأهلي المصري منتجات وخدمات مصرفية مختلفة ويعد أحد رواد التكنولوجيا المصرفية في مصر، وتتنوع منتجاته بين القروض الشخصية وقروض الشركات وبطاقات المشتريات، ومنتجات الشهادات والأوعية الادخارية المختلفة، ويخدم البنك عملاءه بشكل متطور من خلال خدمات الانترنت البنكي والموبايل البنكي المتطور، كما يقدم خدمات المحافظ الإلكترونية من خلال محفظته الرائدة فون كاش.

هشام عكاشة

رئيس مجلس الإدارة

يحيى أبو الفتوح

نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي

داليا الباز

نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي

سحر السلاب

عضو مجلس إدارة غير تنفيذي

على الصعيدي

عضو مجلس إدارة غير تنفيذي

أحمد صديق

عضو مجلس إدارة غير تنفيذي

عاطف حلمي

عضو مجلس إدارة غير تنفيذي

شريف وهبه

عضو مجلس إدارة غير تنفيذي

محمد هاني

عضو مجلس إدارة غير تنفيذي

البنك الأهلي المصري-NBE

مؤشر فرست بنك أول مؤشر رقمي في مصر والشرق الأوسط لقياس وتصنيف الأداء المالي للبنوك

182.168 مليار جنيه
اجمالي حقوق الملكية بنهاية عام 2021
36.26%
نسبة القروض إلى الودائع بنهاية عام 2021
1.013 تريليون جنيه
إجمالي قروض الشركات بنهاية عام 2021
188 مليار جنيه
إجمالي قروض الأفراد بنهاية يونيو 2022
21.39%
معدل كفاية رأس المال بنهاية عام 2021
19.52%
العائد علي حقوق الملكية خلال الـ18 شهراً المنتهية في ديسمبر 2021
1.13%
العائد علي الاصول خلال الـ18 شهراً المنتهية في ديسمبر 2021
26.96%
المؤشر المجمع للسلامة المالية بنهاية عام 2021
2020
فضل بنك مسئولية اجتماعية للشركات (CSR) في مصر من جلوبال براند
2020
أفضل بنك في الخدمات المصرفية الرقمية في افريقيا من جلوبال براند
2020
أفضل بنك في ادارة الازمات في مصر من جلوبال براند
2020
الموقع المصرفي الاكثر سهولة في الاستخدام في افريقيا من جلوبال براند
2020
أفضل علامة تجارية مصرفية في مصر من مجلة جلوبال براند
2020
أفضل بنك في مجال المسؤلية المجتمعية في مصر من مجلة ذا يوروبيان