جهودا كبيرة تبذلها الدولة المصرية لدعم ذوي الهمم والتوسع في مظلة الحماية الاجتماعية وتوفير كل السبل اللازمة له

الشمول المالي,بنك أبوظبي التجاري,ذوي الهمم,دعم ذوي الهمم



رسائل«First»: شكرًا بنك أبوظبي التجاري مصر.. قصة ملهمة في دعم ذوي الهمم

FirstBank

جهودًا كبيرة تبذلها الدولة المصرية لدعم ذوي الهمم، والتوسع في مظلة الحماية الاجتماعية وتوفير كل السبل اللازمة لهم، للحصول على جميع حقوقهم، من خلال مبادرات وتشريعات وتوجيهات رئاسية، كانت باستمرار محل إشادة دولية.

ولم يكن بنك أبوظبي التجاري-مصر، فى منأي عن دعم ذوي الهمم، حيث مثلوا له أهمية كبيرة لتقديم الدعم والتمكين على مختلف الأصعدة، منُذ دخوله السوق المصري فى أغسطس 2020.

حيث أعلن خلال فترة وجيزة من إطلاق علامته التجارية، إطلاق رؤية جديدة متكاملة للشمول المالي فى سبتمبر 2021، والتي تستهدف ذوي الهمم وأصحاب الإحتياجات الخاصة من أبناء المجتمع المصري، ليكون بذلك البنك الرائد في عملية دمج ذوي القدرات الخاصة في المنظومة المصرفية.

وأستطاع «أبوظبي التجاري» أن يحقق العديد من النجاحات على صعيد هذا الملف، حيث قام بتدريب موظفي خدمة العملاء على التعامل بلغة الإشارة، بالإضافة إلى توفير هذه الخدمة عبر فروعه على مستوى الجمهورية، لتكون تلك المبادرة الأولى من نوعها في القطاع المصرفي المصري، وهو ما يسهم في حصول عملاء البنك من فاقدي السمع والنطق على الخدمة بأنفسهم دون الحاجة إلى مترجم للغة الإشارة، ليكون لذلك أثر كبير في تسهيل عملية الحصول على الخدمة البنكية.

كما أتاح كافة المستندات المصرفية لعملائه بطريقة برايل، لمساعدة المكفوفين على قراءة الأوراق والاطلاع عليها، وهو ما عزز من قدرتهم على معرفة محتوى المستندات البنكية اللازمة عند التعامل المصرفي دون مساعدة من أحد، ليكون ذلك عاملًا ممكنًا لهم.

ليس هذا فحسب، بل قام ايضًا بتوفير وسائل مساعدة في الفروع الخاصة بِه؛ ليسهل على عملاءه من ذووي الإعاقات الجسدية، حيث أتاح العديد من مطالع ومنازل الكراسي المتحركة في فروعه؛ لتمكينهم من الحصول على خدماتهم المصرفية بأنفسهم بسهولة ويسر.

واستمر فى دعمه، ليُعلن نهاية العام الماضي، إطلاق باقة «إرادة»، وهي باقة تعد الأولى من نوعها صممت خصيصاً لذوي الاعاقات، وتتيح هذه الباقة عددً كبيرًا من التسهيلات والخدمات المالية وغير المالية لتلبية إحتياجاتهم اليومية المختلفة.

كما تتضمن الباقة فتح حساب توفير بدون مصاريف إدارية وبدون حد أدنى مع إصدار بطاقة طبية بشكل فوري عند فتح الحساب تتيح لهم الحصول على خصومات كبيرة على العديد من الخدمات المتخصصة والأجهزة التعويضية من خلال شبكة طبية كبيرة حول الجمهورية.

واستكمالاً لمسيرته فى دعم وشمول ذوي الهمم عبر التمكين، قام البنك بالإعلان عن إطلاق قرضاً جديداَ فى أغسطس الماضي، صمم خصيصاً لدعمهم ضمن باقة إرادة وبأقل سعر فائدة، حيث يتيح القرض إمكانية الحصول على مبلغ يصل إلى مليون جنيه وبفائدة أقل 3% من سعر القرض المُعلن بالإضافة إلى إمكانية السداد على مدة تصل إلى 8 سنوات.

كما أتاح عددًا من المنح الدراسية للمرحلة الجامعية لخريجي الثانوية العامة من الطلاب ذوي الهمم، ضمن برنامج «إرادة»، وذلك لمساعدتهم على الإلتحاق ببعض التخصصات بجامعتي العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل وعين شمس بنظام الساعات المعتمدة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير.

وواصل دعمه لهم، ليقوم فى سبتمبر الماضي، بتوقيع بروتوكول مع مؤسسة السويدي وبدعم من البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لإطلاق أول فصل للتعليم الفني والتدريب المهني لذوي القدرات الخاصة من خلال أكاديمية السويدي للتعليم الفني المزدوج.

وتتويجًا لجهود البنك وإنجازاته العديدة على صعيد هذا الملف، أشادت المؤسسات الدولية بتجربته الرائدة، حيث حصد جائزة «أفضل مبادرة للشمول المالى» من مؤسسة ديجيتال بانكر العالمية لمبادراته ورؤيته لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة اقتصاديًا.