تستعرض فقرة أخضر في نشرتنا اليوم الخطوات القوية التي يخطوها بنك القاهرة نحو التوجه للتمويل الأخضر والمستدام لد

بنك القاهرة,فقرة أخضر,التمويل الأخضر,الإجراءات التشغيلية



بنك القاهرة .. جهود فعالة لدعم البيئة والتحول للأخضر

FirstBank

تستعرض فقرة أخضر في نشرتنا اليوم، الخطوات القوية التي يخطوها بنك القاهرة نحو التوجه للتمويل الأخضر والمستدام، لدمج معايير الاستدامة في منظومة المخاطر وكافة الإجراءات التشغيلية وسياسات التمويل في مختلف القطاعات.

وتكمن أبرز خطواته فى إصداره 4 تقارير متخصصة في مجال التمويل المستدام دعماً لجهوده في هذا المجال وتشمل «تقرير الاستدامة وفقاً للمعايير الدولية لإعداد تقارير الاستدامة»، إلى جانب إصدار تقرير البصمة الكربونية الأول، وتقرير الاتفاق العالمي للأمم المتحدة ، وإعداد تقرير الـ بي ار بي.

ولم تتوقف جهود بنك القاهرة عن ذلك الحد، حيث إنضم لمبادرة التمويل لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ليصبح البنك من أوائل البنوك الموقعة على مبادئ الصيرفة المسئولة بإعتبارها إطار واحد لقطاع مصرفي مستدام.

ويمثل إصدار التقارير بعداً محورياً هاماً لتفعيل خارطة التمويل المستدام بالبنك، كما يأتي الهدف من إصدار التقارير استعراض جهود البنك في مجال الاستدامة ودعم الأثر الاقتصادي والاجتماعي والبيئي له ومساهمته في خدمة المجتمع، ودمج معايير الاستدامة ضمن الأعمال الأساسية للبنك.

وكان البنك واحد من ثلاثة بنوك، وقعت معهم الوكالة الفرنسية للتنمية اتفاقيات تعاون بنحو 150 مليون يورو، بهدف تمويل الإستثمارات التى تساهم بشكل إيجابى فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وشملت تلك الاتفاقيات منحة قدرها 10 ملايين يورو مقدمة من الإتحاد الأوروبى لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر التى تقدم استثمارات ذات تأثيرات إيجابية على كل من الجانبين البيئى والمجتمعى.

كما شارك بنك القاهرة فى العديد من الفعاليات، أبرزها مشاركته فى اليوم التطوعى للتنظيف بمدينة شرم الشيخ فى إطار مبادرة شرم الشيخ بدون أكياس بلاستيك، فى نوفمبر الماضي.

كما نظم البنك فى سبتمبر الماضي، يوماً تطوعياً لتنظيف مياه النيل بالقناطر الخيرية وذلك إحتفالأ باليوم العالمى للنظافة، وذلك فى إطار مبادرة «بي جرين»، والتى أطلقها البنك خلال عام 2020 للحفاظ على البيئة وبالتزامن مع المبادرة الرئاسية «اتحضر للأخضر» لنشر الوعى البيئى بين المواطنين.

وكل هذه المجهودات تأتي فى إطار الوعى الكامل من قبل بنك القاهرة بمدى خطورة التغيرات البيئية وإنعكاساتها التى تشير إليها أحدث البيانات العلمية فى هذا الشأن، بما يعكس إلتزام البنك الكامل بمعايير ومبادئ المبادرة وإتخاذ التدابير اللازمة لوقف التحديات التي تواجه نظامنا البيئي وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.