يلعب بنك قطر الوطني الأهلي دورا رائدا فى التمويل المستدام حيث يقوم بتقديم برامج مستدامة متنوعة كما أيضا دعم فن

بنك قطر الوطني الأهلي,أخضر,المشروعات الخضراء,الموارد المائية



أخضر: اهتمام متنامي لـ«QNB الأهلي» بالتمويل المستدام.. وشراكات ناجحة مع العديد من المؤسسات الدولية على رأسها البنك الأوروبي

FirstBank

يلعب بنك قطر الوطني الأهلي دورًا رائدًا فى التمويل المستدام، حيث يقوم بتقديم برامج مستدامة متنوعة، كما يقدم أيضًا دعم فني مجاني وحوافز استثمارية لمساعدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي لها أثر إيجابي على البيئة والمجتمع، بالإضافة إلى دعم المشروعات الخضراء التي تهدف إلى ترشيد استهلاك الطاقة والموارد المائية.

ويرجع ذلك إلى سعيه الدؤوب لابتكار حلول مالية مبتكرة كالقروض الخضراء والقروض المرتبطة بالإستدامة والسندات الخضراء، سواء لقطاع الشركات أو منتجات التجزئة المصرفية، بالإضافة إلى إنتهاجه إستراتيجية طموحة عبر عقد شركات مع كبري المؤسسات التنموية لتوفير التمويل المناسب لدعم أصحاب المشروعات على التكيف ودعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر مثل، الشراكات الناجحة مع كبرى المؤسسات التنموية مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبدعم من الاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر.

وهو ما نتج عنه تجاوز حجم محفظة الاستثمارات الخضراء والمستدامة بين البنك الأوروبي و«QNB الأهلي» 170 مليون دولار لدعم الاقتصاد الأخضر، وهو ما مكنه من إتاحة حزم تمويل لعدد من المشاريع والشركات الكبرى وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل في مختلف القطاعات.

كما عمل البنك على توقيع عددًا من الاتفاقيات الدولية الهادفة إلى ترسيخ مبادئ إدارة المخاطر البيئية، وهو ما ترجمه إنضمامه إلى عضوية برنامج الأمم المتحدة للتوقيع على مبادئ الصيرفة المسؤولة والتي تعتمد على تطوير إدارة مفهوم المخاطر لتشمل المخاطر البيئية والمجتمعية وتشجيع البنوك على زيادة تمويل المشروعات التي تخدم البيئة ودعم مسيرة الشمول المالي والتحول الرقمي وتطبيق أعلى مبادئ الحوكمة والشفافية.

ليس ذلك فحسب، بل عمل البنك على دعم عملاءه وتمكينهم من تنفيذ العديد من المشروعات الخضراء والمستدامة، في قطاعات مختلفة منها القطاعات الصناعية، الزراعية، التجارية، الخدمية وكذلك القطاعات السكنية التي تنفذ مشاريع خضراء، كالقروض التي تم منحها لبناء محطات طاقة شمسية وشركات إدارة وتدوير المخلفات وتحويلها الي وقود بديل ومشروعات ترشيد استهلاك الموارد والطاقة والمياه، كمل دعم البنك عدد من الشركات الزراعية عن طريق منح قروض لتمويل شبكات ري حديثة موفرة لاستهلاك مياه الري بمناطق مختلفة.

كما كان لـ«QNB الأهلي» مشاركة فعالة فى كافة المبادرات التي أطلقتها الدولة والبنك المركزي، الداعمة لخفض الانبعاثات الكربونية والحفاظ على البيئة، وأبرزها؛ مبادرة إحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي.

ولم يغفل البنك عن أهمية تدريب كوادره البشرية على صعيد هذا الملف، حيث عقد العديد من الدورات التدريبية عن التمويل المستدام وخطر التغيرات المناخية لموظفي البنك من مختلف الإدارات، كما ساهم فى نشر ثقافة الشمول المالي بمختلف المحافظات، وذلك في إطار مبادرة البنك المركزي للشمول المالي بما يدعم تحقيق الأداء المالي المستدام من خلال الحد من المخاطر وإنشاء فرص أعمال جديدة وتعزيز ممارسات الإستدامة.