منذ حوالي 20 عاما أدرك البنك العربي الإفريقي بقيادة حسن عبدالله رئيس البنك العربي الإفريقي حينذاك أن النجاح لا

شريف علوي,الشمول المالي,البنك العربي الافريقي,أخضر



أخضر: جهود استمرت 20 عامًا.. كيف حقق «العربي الإفريقي» الريادة في ملف التنمية المستدامة؟

FirstBank

منُذ حوالي 20 عامًا أدرك البنك العربي الإفريقي بقيادة حسن عبدالله رئيس البنك العربي الإفريقي حينذاك أن النجاح لا يمكن أن يعتمد على مجرد أرقام مالية فقط، حيث آمن بأن البنك جزءًا لا يتجزأ من النظام البيئي، وعليه؛ عكف البنك منذ ذلك الوقت على العمل على تحقيق النمو الشمولي ودعم التنمية المستدامة، ويواصل البنك هذا الدور في عهد رئيسه التنفيذي الحالي شريف علوي.

بدأت رحلة «العربي الإفريقي» في هذا الملف منُذ عام 2003، حيث عكف البنك على دمج دوره البيئي والاجتماعي والحوكمي في أنشطته وعملياته المصرفية، متمكنًا من تحقيق ريادة حقيقية على صعيد هذا الملف.

ويعتبر البنك العربي الافريقي الدولي أول بنك في مصر يتبنى الميثاق العالمي للأمم المتحدة في عام 2005 بالإضافة إلى انضمامه إلى المبادئ الاستوائية في عام 2009، ليكون البنك الأول الذي يقدم تقييمات المخاطر الاجتماعية والبيئية في عمليات الإقراض.

كما شارك البنك في الدراسة الصادرة عن مجموعة العشرين حول التمويل الأخضر في عام 2016، كما استعرض في نفس العام تجربته ورؤيته في مجال التمويل المستدام في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي بمدينة مراكش بالمغرب.

واستمرت جهود البنك الدؤوبة، ليطلق منتدي مستدام الدولى بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمركز المصري لمسؤولية الشركات ليصبح أول منتدى من نوعه في مصر والشرق الأوسط.

كما كان العربي الإفريقي أول بنك يقوم بإصدار تقرير الاستدامة بشكل سنوي وفقًا لمبادئ الإفصاح العالمية، ويُعد البنك ايضًا من المؤسسين لشبكة الميثاق العالمي للأمم المتحدة في مصر، والتي تعمل على تحقيق مبادئ التنمية المستدامة في مصر، ليس هذا فحسب، بل إنضم ايضًا إلى المبادرة المالية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في عام 2018.

ولم تتوقف جهود «العربي الإفريقي» عند ذلك الحد، حيث ركز بشكل خاص على ترويج خدمات ومنتجات التمويل المستدام، وفي هذا الإطار، كان البنك رائدًا في تمويل مشروعات الطاقة النظيفة والعمل على تحقيق الشمول المالي، كما قام في عام 2017 بتمويل مشروع «بنبان»، والذي يعد أكبر تجمع لمحطات طاقة شمسية بنظام الخلايا الفوتوفولطية بدون تخزين على مستوى العالم.

كما شارك في صياغة مسودة مبادئ الصيرفة المسؤولة مع 27 بنك عضو في المبادرة المالية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

كل هذه الجهود الدؤوبة أسفرت عن نيل البنك إشادات دولية على صعيد هذا الملف، ليتوج فى 2018، بجائزة أفضل بنك في مجال التمويل المستدام بالشرق الأوسط لعام 2018 من مؤسسة «اليورومنى» العالمية.