كشف البنك التجاري الدولي عن ارتفاع نسبة مستخدمو الخدمات المصرفية الإلكترونية حاليا إلى نحو 60% من قاعدة عملائه

البنك التجاري الدولي,CIB,البنك التجاري,الخدمات المصرفية الإلكترونية,خدمة الإنترنت البنكية بالبنك التجاري الدولي



«CIB»: ارتفاع حجم معاملات خدمة الإنترنت البنكية لـ65.6 مليار جنيه بنهاية 2022

البنك التجاري الدولي-CIB  FirstBank
البنك التجاري الدولي-CIB

كشف البنك التجاري الدولي عن ارتفاع نسبة مستخدمو الخدمات المصرفية الإلكترونية حاليا إلى نحو 60% من قاعدة عملائه، كما ارتفع حجم معاملات خدمة الانترنت البنكية بمعدل سنوي 13% بنحو 2.2 مليون معاملة، وذلك بقيمة إجمالية بلغت 65.6 مليار جنيه.

واشار البنك إلى أن قاعدة عملاء خدمة الانترنت البنكية قد بلغت 1.3 مليون مستخدم، وهو نمو سنوي بمعدل 25% مصحوبًا بمعدل الاستخدام والذي بلغ 62% بنهاية ديسمبر 2022.

كما ارتفع حجم معاملات خدمات تطبيق الهاتف المحمول بمعدل سنوي 57% ليصل إلى 11.4 مليون معاملة بقيمة إجمالية 216.4 مليار جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 59%.

وحرص CIB خلال عام 2022 على تحديث الخدمة التليفونية البنكية، حيث قام بإطلاق هذه الخدمة لعملاء المحفظة الذكية.

وقد تضمنت أبرز المؤشرات الإيجابية أيضا ارتفاع معدل استخدام خدمة المساعد الرقمي الافتراضي (ذكي) المدعومة بأحدث تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

حيث قامت الخدمة بإجراء 488 ألف تفاعل خلال عام 2022، سواء من خلال الموقع الإلكتروني للبنك أو عبر تطبيق المحادثات Facebook Messenger، مما أدى إلى خفض التكاليف بقيمة 8 مليون جنيه.

وقام البنك خلال العام الماضي بتحديث البنية التكنولوجية لهذه الخدمة من أجل إتاحتها على تطبيق (WhatsApp)، بهدف تنويع قنوات التواصل التي تدعم تلك الخدمة، ومن المقرر إطلاقها مطلع عام 2023.

وقد واصل البنك إنجازاته الملموسة على صعيد تطبيق خطته الاستراتيجية "بنك المستقبل" خلال عام 2022، حيث نجح في التوسع بالخدمات الرقمية المقدمة لقطاع الخدمات المصرفية للأعمال (Business Banking)، وتنفيذ مجموعة من معاملاتهم البنكية من خلال القنوات الرقمية بدلا من الفروع.

وشهدت تلك التطويرات نجاحًا ملحوظاً بفضل تضافر الجهود بين القطاعات والإدارات المعنية على مستوى البنك.

وفي الآونة الأخيرة أصبحت قنوات الخدمات الإلكترونية الوسيلة الرئيسية لعملاء البنك لتلبية احتياجاتهم المتنوعة، وهو ما يؤكده الارتفاع الملحوظ لمعدلات الاستخدام وتسجيلات الدخول بتلك القنوات.

وقد واصل البنك التجاري الدولي ترسيخ مكانته الرائدة في مجال خدمات المدفوعات الإلكترونية الحكومية بالسوق المصري من خلال منصات المدفوعات الحكومية الإلكترونية للشركات (CPS).

وأثمرت جهود البنك عن تقليل مدة معالجة المعاملات وتحسين مستويات الأداء، فضلا عن ارتفاع حجم المعاملات بمعدل سنوي 37% لتبلغ 160 ألف معاملة، بقيمة إجمالية 31.4 مليار جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 34%.

وارتفعت قاعدة عملاء منصات المدفوعات الحكومية الإلكترونية للشركات (CPS) بنسبة سنوية 35% لتضم 4 آلاف عميل، مصحوبة بارتفاع معدل تحويل المعاملات إلى المنصات الرقمية بنسبة سنوية 56%، وبالتالي ترشيد التكاليف بمعدل سنوي 87% ليبلغ 18.3 مليون جنيه. 

وقد احتل البنك بذلك المرتبة الأولى في خدمة معاملات الخصم المباشر داخل غرفة المقاصة الآلية بالسوق المصري من حيث حجم وقيمة المعاملات خلال هذا العام بالإضافة إلى تحقيق نمو لعدد المعاملات مما أثمر عن تعزيز مستويات إدارة النقدية، التي شهدت زيادة سنوية بنسبة 69% لتبلغ 1.5 مليار جنيه.

جدير بالذكر أن البنك أطلق برنامجا لإعادة هندسة وتصميم العمليات من أجل تحويل عملية بيع منتجات منصة المدفوعات الحكومية الإلكترونية للشركات ليتم تشغيلها رقميًا من خلال تقنيات التحويل الآلي للعمليات المصرفية (Robotic Process Automation).