يولي البنك العربي الإفريقي الدولي أهمية كبيرة لتمويل الشركات وهو ما تعكسه جهوده لتعزيز وتنمية المحفظة بشكل كبي

البنك العربي الإفريقي الدولي,Corporate,تمويل الشركات



«Corporate»: «العربي الإفريقي» يواصل ريادته في سوق تمويل الشركات

FirstBank

يُولي البنك العربي الإفريقي الدولي أهمية كبيرة لتمويل الشركات، وهو ما تعكسه جهوده لتعزيز وتنمية المحفظة بشكل كبير من خلال العديد من الطرق التقليدية أو المبتكرة، بالإضافة إلى تركيزه على شريحة الشركات الغير مقترضة والتي تعتبر من أهم القطاعات التي يهتم بها البنك.

ويؤمن «العربي الإفريقي» بمدي أهمية تمويل المشروعات، وعليه؛ فقام البنك بأكثر من 18 عملية تمويل كبرى، وفقًا لأحدث بيان للبنك عن نتائج أعماله للربع الثالث من 2022.

كما يدرك البنك العربي الإفريقي، مدي أهمية دعمه لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، إيمانًا منه بأنها تُعد قاطرة النمو في أي اقتصاد، لذلك بذل جهودًا كبيرة لدعمها، وكانت أبرزها إنشاء إدارة متخصصة تتماشى مع استراتيجية البنك في تحقيق تنوع في محافظه.

وإستطاعت هذه الإدارة في وقت قصير تحقيق نمواً ملحوظاً في مؤشرات الأداء ليصل حجم محفظتها الى 11 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2022، تنوعت ما بين القطاع الصناعي والمشاريع الصغيرة والمقاولات و المشاريع الخدمية.

وإنعكس هذا الأداء بشكل ملحوظ على محفظة البنك فى تمويل المؤسسات، حيث قفزت بنحو 28.16%، لتسجل 92.64 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2022، مقابل 72.28 مليار جنيه بنهاية 2021، بزيادة قدرها 20.37 مليار جنيه.

وهو ما دفع «العربي الإفريقي» لإحتلال المركز الخامس، على قائمة «First Bank» للبنوك الأسرع نمواً في قروض المؤسسات خلال أول 9 أشهر من 2022، فى رصد ضم 22 بنكًا عاملاً بالقطاع المصرفي المصري اتيحت عنهم البيانات المالية لفترة التحليل.

وترجع الزيادة التى حدثت فى هذه المحفظة بشكل كبير إلى زيادة قروض البنك المشتركة بنحو 19.52%، لتسجل 33.91 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقابل 28.37 مليار جنيه بنهاية 2021، بزيادة قدرها 5.54 مليار جنيه، وهو ما دفعه لإحتلال المركز الثالث على قائمة «First Bank» للبنوك الأسرع نموًا فى القروض المشتركة.

ومن المتوقع أن تواصل محفظة القروض المشتركة نموها لدي «العربي الإفريقي»، حيث يطمح البنك إلى المشاركة في المزيد من التحالفات المصرفية المثمرة التي تمكن القطاع المصرفي من مساندة مختلف القطاعات.

وارتفعت محفظة القروض المباشرة لدي البنك العربي الإفريقي بنحو 11.31%، لتصل إلى 20.69 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2022، مقابل 18.59 مليار جنيه بنهاية 2021، بزيادة قدرها 2.10 مليار جنيه.

ومن المتوقع أن تواصل محفظة المؤسسات نموها بشكل ملحوظ، نظرًا لجهود البنك الدؤوبة على صعيد هذا الملف، وكانت من أحدث جهوده توقيعه فى ديسمبر الماضي، اتفاقية بقيمة 100 مليون جنيه مع مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر المتخصصة في تمويل المشروعات متناهية الصغر للسيدات، وذلك بهدف دعم المشروعات متناهية الصغر ومساعدتها على التطور والنمو.

كما وقع البنك العربي الأفريقي الدولي ايضًا فى أكتوبر الماضي، مع شركة سلاسل الموردين للحلول التكنولوجية ش.م.م، المعروفة تجارياً باسم «كايش» شراكة لإطلاق برنامج تمويل سلاسل الموردين وذلك لإتاحة حلول تمويلية مبتكرة تستهدف العملاء من الشركات العاملة بالسوق المصري وخاصةً الشركات الصغيرة والمتوسطة.