أعلنت مؤسسة جلوبال فاينانسGLOPAL FINANCE العالمية الإثنين الماضيمنحها جائزة أفضل بنك فىمصر لعام 2023 للبنك الت

البنك التجاري الدولي,CIB,جلوبال فاينانس,التجاري الدولي,أخبار البنك التجاري الدولي,أخبار CIB,GLOPAL FINANCE,أفضل بنك فى مصر



«جلوبال فاينانس» تمنح «التجاري الدولي» جائزة أفضل بنك في مصر لعام 2023

البنك التجاري الدولي  FirstBank
البنك التجاري الدولي

أعلنت مؤسسة جلوبال فاينانس «GLOPAL FINANCE» العالمية الإثنين الماضي، منحها جائزة أفضل بنك فى مصر لعام 2023 للبنك التجاري الدولي مصر «CIB».

ووفقًا للقائمة التى أعدتها «جلوبال فاينانس»، فإن البنك التجاري الدولي كان المؤسسة الوحيدة التى تمكنت من التواجد فى هذا التصنيف من مصر.

وذكرت المؤسسة فى بيان على موقعها الرسمي، أن معظم البنوك الرائدة في العالم نجحت في اجتياز التحديات الجيوسياسية والاقتصادية لعام 2022.

وكان على رأس تلك التحديات الحرب الروسية الأوكرانية، وما تبعها من عقوبات دولية ناتجة عنها، بالإضافة إلى الزيادات القياسية التى شهدتها أسعار الغذاء والطاقة، والآثار السلبية لارتفاع الدولار الأمريكي على الاقتصادات الناشئة.

كما كانت الضغوط التضخمية لاعبًا أساسيًا فى كل تلك التحديات، حيث أدى التضخم المتسارع إلى دفع البنوك المركزية للمضي قدمًا فى سلسلة سريعة من الزيادات فى أسعار الفائدة.

وأوضحت «جلوبال فاينانس» فى بيانها الرسمي، أن البنوك استفادت في البداية من معدلات الفائدة المرتفعة، حيث زادت هوامش ربحها وتمكنت من تحقيق دخلًا أعلى، وذلك مع استمرارها فى تقليص التكاليف.

وأرجعت المؤسسة الفضل فى ذلك إلى زيادة كفاءة البنوك بشكل كبير، والتى تأتى مع التحول الرقمي للعمليات الداخلية والعلاقات مع العملاء، وهو ما أدى إلى تحقيقهم أرباحًا قياسية.

وأضافت «جلوبال فاينانس» أن العديد من البنوك الفائزة بالجائزة، تمكنت من تسجيل نتائج مالية قياسية خلال العام الماضي.

كما أوضحت المؤسسة أن العديد من البنوك الرائدة أتجهت أيضًا تحو الاستثمار المستدام، وذلك عن طريق الأسراع فى زيادة رقمنة العمليات والمنتجات والخدمات، ومن خلال تطبيق التقنيات المتطورة التى تشمل الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.

يجدر الإشارة إلى أن البنك التجاري الدولي مصر «CIB» تمكن من تحقيق أداءًا قويًا خلال العام الماضي، حيث توسع بشكل كبير فى حجم أعماله، وهو ما دفعه لتعزيز مركزه المالي، لتقفز محفظة أصوله بنحو 27.58%، لتصل إلى 633.64 مليار جنيه بنهاية العام الماضي، مقابل 496.65 مليار جنيه بنهاية 2021، بزيادة قدرها 136.99 مليار جنيه.

وعزز البنك من تمويلاته للعملاء، ليقفز إجمالي قروضه للعملاء إلى 218.63 مليار جنيه بنهاية 2022، مقابل 163.9 مليار جنيه بنهاية 2021، محققًا معدل نمو بلغ 34.06%، وزيادة قدرها 55.55 مليار جنيه.

وهو ما دفعه ليكون أكثر البنوك المدرجة تحقيقًا للأرباح، حيث بلغ صافي أرباحه 16.130 مليار جنيه خلال 2022، مقابل 13.420 مليار جنيه خلال 2021، بمعدل نمو بلغ 20.19%، وزيادة قدرها 2.710 مليار جنيه.