قال شريف حازم وكيل محافظ البنك المركزي للأمن السيبراني إن قطاع الأمن السيبراني قام بإنشاء إدارة كاملة للتطبيقا

البنك المركزي,الأمن السيبراني,السوق المصرفي المصري,شريف حازم وكيل محافظ البنك المركزي للأمن السيبراني,قطاع الأمن السيبراني بالبنك المركزي,التطبيقات الإلكترونية



البنك المركزي: قطاع الأمن السيبراني قام بمراجعة 1.308 تطبيق مالي منذ 2021 

البنك المركزي المصري  FirstBank
البنك المركزي المصري

شريف حازم: انستا باي لم يتعرض لأي هجمة إلكترونية منذ إطلاقه.. وأموال العملاء في أمان تام

قال شريف حازم، وكيل محافظ البنك المركزي للأمن السيبراني، إن قطاع الأمن السيبراني قام بإنشاء إدارة كاملة للتطبيقات الالكترونية بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحسن عبد الله محافظ البنك المركزي، وذلك لمراجعة أي تطبيق مالي جديد واختباره قبل صدوره في السوق المصري لضمان الحفاظ على أموال الأفراد ومدخراتهم.

وجاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر ومعرض مصر للأمن السيبراني وأنظمة استخبارات المعلومات في نسخته الأولى، وذلك علي مدار ثلاث أيام من 16 إلى 18 مايو 2023، تحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح حازم أن عدد التطبيقات التي تم مراجعتها من خلال قطاع الأمن السيبراني بالبنك المركزي بلغت نحو 533 تطبيق منذ بداية 2023 تم اطلاقهم في السوق المصري، مقارنة بـ 618 تطبيق تم مراجعتهم خلال 2022، وبـ 157 تطبيق تم مراجعتهم خلال 2021.

وحول تطبيق "انستا باي" أوضح أن البنك المركزي يطبق مرحبا كافة معايير الأمن السيبراني في تطبيق "انستا باي" لضمان الحفاظ على أموال العملاء، مضيفا أن التطبيق لم يتعرض لأي هجمة إلكترونية منذ إطلاقه، مطمئناً عملاء القطاع المصرفي أن أموالهم في أمان تام والبنك المركزي يعمل عن كثب للتصدي لتلك الهجمات الإلكترونية.

ويذكر أن البنك المركزي أطلق تطبيق انستا باي في مارس 2022، نجح منذ إطلاقه في كسب ثقة العملاء حيث تم إجراء 20.3 مليون معاملة عبر شبكة المدفوعات اللحظية أنستا باي لأكثر من 2.16 مليون عميل خلال العام الأول لإطلاقه، لتصل قيمة المدفوعات حوالي 112.7 مليار جنيه.