تسعى شركة إيثيدكو أكبر منتج للإيثيلين والبولي إيثيلين في مصر لاقتراض 250 مليون دولار من بنك المشرق الإماراتي ل

قروض,بنك المشرق الإماراتي,شركة إيثيدكو



«إيثيديكو» تسعى لاقتراض 250 مليون دولار من بنك المشرق الإماراتي

FirstBank

تسعى شركة إيثيدكو، أكبر منتج للإيثيلين والبولي إيثيلين في مصر، لاقتراض 250 مليون دولار من بنك المشرق الإماراتي، لسداد قروض بالدولار لمصارف محلية، وفقاً لموقع بلومبرج الشرق.

وأفصح أحد الأشخاص أن مدّة القرض ستكون عامين من تاريخ الحصول عليه، وسيتم استخدامه لسداد جزءٍ متبقٍ من قرض على الشركة لعدد من البنوك المحلية في 2024.

وقدّم تحالف ضم 19 بنكاً في عام 2014، وقاده البنك الأهلي المصري، قرضاً بقيمة 1.25 مليار دولار للشركة، ما مثّل آنذاك 65% من تمويل مشروع إيثيدكو في الإسكندرية المقام على مساحة 175 فداناً، ويهدف لإنتاج 460 ألف طن سنوياً من الإيثيلين و400 ألف طن من البولي إيثيلين.

وشددت الشركة مليار دولار من المبلغ، وستقوم بسداد 250 مليون دولار دفعة واحدة عند حصولها على القرض، وفقاً لشخص مطلع.

وتأسست شركة "إيثيدكو" في يناير 2011 باستثمارات تصل قيمتها إلى 1.9 مليار دولار، ويتوزع هيكل ملكيتها بين سيدي كرير للبتروكيماويات التي تملك 20% منها، والشركة القابضة للبتروكيماويات (20%)، وشركة جاسكو (11%)، والبنك الأهلي المصري (21%)، وبنك مصر (10%)، وبنك الاستثمار القومي (14%)، وبنك ناصر (4%).

وأعلنت الحكومة المصرية في يوليو الماضي عن بيع حصص في 3 شركات موجودة في صندوق ما قبل الطروحات بالصندوق السيادي المصري. 

وتم بيع حصص أقلية تتراوح بين 25% إلى 30% في "شركة الحفر المصرية"، و"إيثيدكو" و"إيلاب"، بقيمة 800 مليون دولار، لصالح "شركة أبوظبي التنموية القابضة"، لكن لم يتم توقيع العقود النهائية بعد.

ويعمل صندوق ما قبل الطروحات على تجهيز شركات حكومية للطروحات العامة الأولية، في وقت تحاول الحكومة بيع جزء من الأصول للحصول على عملة أجنبية، وسط شح شديد فيها منذ اندلاع الأزمة الروسية-الأوكرانية في فبراير، ورفع أسعار الفائدة الأميركية على مدار العام الماضي.