عزز البنك الزراعي المصري من دعمه لتمويل المشروعات بمختلف أنواعها سواء كانت كبيرة أو متوسطة أو صغيرة أو حتى متن

البنك الزراعي المصري,تمويل المشروعات,Corporate,التنمية الزراعية والريفية



«Corporate»: «الزراعي المصري» يعزز من دعمه للاستثمار في 2023

FirstBank

عزز البنك الزراعي المصري من دعمه لتمويل المشروعات بمختلف أنواعها سواء كانت كبيرة أو متوسطة أو صغيرة أو حتى متناهية الصغر، وبالأخص للقطاع الزراعي بكافة مجالاته الإنتاجية لتحقيق التنمية الزراعية والريفية، وذلك في إطار عمل البنك الدائم على تحفيز الاستثمار في هذا القطاع والأنشطة المرتبطة به.

وتعكس نتائج أعمال البنك التقدم الملحوظ الذى شهده «الزراعي المصري» في هذا الملف، حيث ارتفع حجم محفظة القروض إلى 69.4 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من 2023، مقابل 60.288 مليار جنيه بنهاية يونيو 2022، وبلغ عدد العملاء المستفيدين من تلك القروض نحو 538.272 عميل.

ومثلت القروض الموجهه لتمويل القطاع الزراعي والصناعات المرتبطة به نحو 80% من حجم محفظة الإئتمان، حيث ضاعف البنك خلال النصف الأول من العام الجاري حجم التمويل الموجه لإنتاج المحاصيل الزراعية والتى يحصل عليها صغار المزراعين بعائد 5%.

 

وبلغ حجم محفظة قروض المحاصيل الزراعية نحو 14.503 مليار جنيه يستفيد منها مئات الآلاف من المزارعين، ويرجع هذا الارتفاع إلى حرص البنك على دعم صغار المزراعين من خلال تعديل الفئات التسليفية للمحاصيل الزراعية 4 مرات خلال عامين بنسب تتراوح بين 25% و70%

ويأتى ذلك كنتيجة لرغبة «الزراعي المصري» في مساعدة الفلاحين على تحمل الارتفاع الكبير في تكاليف ومستلزمات الإنتاج، والجدير بالذكر أن الزراعة التعاقدية حظيت بنصيب كبير في سياسات البنك وخطط عمله، الأمر الذى ساهم في زيادة حجم التمويل الموجه للزراعات التعاقدية إلى 2.2 مليار جنيه من بينها 1.6 مليار جنيه لدعم زراعة القصب في محافظات الصعيد من خلال عقود ثلاثية بين البنك والمزارعين ومصانع السكر.

ويجدر الإشارة إلى أن عدد الشركات الكبرى التى يمولها البنك الزراعي المصري ارتفع ليصل إلى 119 شركة من الشركات العاملة في القطاع الزراعي والأنشطة المتربطة به، وبلغ حجم تمويلاتها نحو 12.421 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من 2023، مقابل 7.886 مليار جنيه في نهاية يونيو من العام الماضي.

كما حقق البنك نموًا كبيرًا في حجم القروض الموجهه لتمويل الأنشطة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ليصل إلى نحو 64% من محفظة القروض، حيث بلغ نحو 42.842 مليار جنيه بنهاية يونيو 2023.

وأولى أيضًا «الزراعي المصري» اهتمامًا كبيرًا بالمشروعات متناهية الصغر، حيث تضمنت محفظة الأنشطة متناهية الصغر بنهاية يونيو 2023 نحو 436.012 عميل من الأفراد والشركات، حصلوا على تمويلات بقيمة 32.221 مليار جنيه.