في ظل إحتدام المنافسة بين بنوك القطاع الخاص وسعيها الدائم لتعزيز تواجدها وانتشارها كانت هناك بنوك على القمة مس

البنك التجاري الدولي,بنك HSBC,بنك فيصل الإسلامي,بنك قطر الوطني الأهلي,بنك أبوظبي الأول



مؤشر اليوم: تغير في خريطة أكبر 5 بنوك قطاع خاص في مصر.. و«CIB» في الصدارة

FirstBank

«CIB» يواصل صدارة بنوك القطاع الخاص في مصر.. و«QNB الأهلي» يحل ثانيًا

أبوظبي الأول العضو الجديد في قائمة الكبار.. وحصته تواصل النهوض بعد الدمج مع عوده

في ظل إحتدام المنافسة بين بنوك القطاع الخاص، وسعيها الدائم لتعزيز تواجدها وانتشارها، كانت هناك بنوك على القمة مستمرة في نموها السريع، وكسب ثقة المصريين بفضل إستراتيجتها الطموحة التى تأتى بكل ما هو جديد يحتاجه عملاءها القدامي والعملاء المحتملين، وانتشارها الجغرافي الكبير، واستمرارها في ضم أفضل الكفاءات المصرفية إليها، وتدريبها باستمرار لمواكبة التغيرات المستمرة، ومنهم من سعي إلى ذلك عن طريق الإندماج مع بنوك أخرى صغيرة مشكلة كيانًا كبيرًا.

وفي رصد جديد أجراه «First Bank» لأكبر 5 بنوك قطاع خاص عاملة في السوق المصري من حيث الحصة السوقية للأصول، وفقاً للبيانات المالية بنهاية مارس 2023، يتضح لنا أن البنك التجاري الدولي، مازال محلقًا في القمة بحصة سوقية بلغت 5.27% من إجمالي أصول القطاع المصرفي بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

والجدير بالذكر أن «CIB» يتمتع بانتشار جغرافي قوي، حيث بلغ عدد فروعه ووحداته المصرفية 211 بنهاية يونيو الماضي، فيما بلغ عدد موظفيه 7725 موظفًا بنهاية نفس الفترة.

وجاء بنك قطر الوطني الأهلي في المركز الثاني من حيث الحصة السوقية للأصول، وذلك على الرغم من تراجعها الطفيف، حيث انخفضت إلى 3.99% من إجمالي أصول القطاع المصرفي بنهاية مارس 2023، مقابل 4.18% بنهاية 2022.

ويُعد «QNB الأهلي» أكبر البنوك الخاصة العاملة في مصر من حيث عدد الفروع، حيث بلغ عدد فروعه 232 فرعًا بالأضافة إلى مركزه الرئيسي، وذلك بنهاية النصف الأول من 2023، فيما يبلغ عدد موظفيه 7036 موظفًا بنهاية نفس الفترة.

وكان العضو الجديد في قائمة أكبر 5 بنوك خاصة في مصر، بنك أبوظبي الأول، الذى صعد إلى المركز الثالث بعد صفقة الإندماج مع بنك عودة، بعد أن كان بالمرتبة الثامنة قبل صفقة الاستحواذ.

وواصلت الحصة السوقية لـ«أبوظبي الأول» في الصعود خلال الربع الأول من العام الجاري، لترتفع إلى 2.12% من إجمالي أصول القطاع المصرفي بنهاية مارس 2023، مقابل 1.81% بنهاية 2022، مضيفًا بذلك نحو 0.3% إلى حصته السوقية خلال 3 أشهر فقط، ليكون بذلك أكثر البنوك الخاصة التى تمكنت من زيادة حصتها في ذلك السوق في تلك الفترة الوجيزة

وهو ما يشير إلى أن البنك في حالة استمراره في هذا النمو السريع، ربما يُغير من مراكز القوي في السوق المصرفي المصري، خاصة في ظل سعي المجموعة الأم إلى التوسع الكبير في مصر، وإمتلاك البنك خطة توسعية طموحة تشتمل على توفير باقات خدمية ومنتجات مصرفية متكاملة ومخصصة لمختلف الفئات من العملاء، بالإضافة إلى زيادة عدد الفروع البالغة نحو 70 فرعًا، وماكينات الصراف الآلي في كل أنحاء مصر تحقيقًا للشمول المالي.

فيما جاء بنك HSBC مصر بحصة سوقية بلغت 1.4% بنهاية الربع الأول من 2023.

وحل بنك فيصل الإسلامي بالمركز الخامس على الرغم من التراجع الطفيف في حصته، بحصة سوقية بلغت 1.28% من إجمالي أصول القطاع المصرفي بنهاية الربع الأول من 2023، مقابل 1.33% بنهاية 2022.

ويُعد «فيصل الإسلامي» هو أقلهم من حيث عدد الفروع، حيث بلغ فروعه 41 فرعًا فقط في مصر والخارج بنهاية يونيو 2023، أما عن عدد موظفيه فبلغ أكثر من 1700 موظفًا بنهاية نفس الفترة.