تعد صناديق الاستثمار العقاري واحدة من أهم وأحدث الأدوات المالية المستخدمة في قطاع العقارات التى حققت نجاحات كب

قاموس First,صناديق الاستثمار العقاري,قطاع العقارات



قاموس «First».. ما هي صناديق الاستثمار العقاري وما مميزاتها؟

FirstBank

تعد صناديق الاستثمار العقاري واحدة من أهم وأحدث الأدوات المالية المستخدمة في قطاع العقارات، التى حققت نجاحات كبيرة في العديد من الدول العالمية، حيث وصل عدد الصناديق المدرجة حوالي 900 صندوق حول العالم.

وهي عبارة عن صناديق استثمارات طويلة الأجل في قطاع العقارات متمثلة فى جمع الأموال من المستثمرين واستثمارها في مشروعات عقارية مختلفة، مثل المشروعات السكنية والمراكز التجارية والفنادق وغيرها وتوفر تلك الصناديق للمستثمرين أرباحًا بنسبة محددة تتفق عليها الصناديق مع المستثمرين.

 وتكمن أبرز مزاياها أنها وسيلة تحوط ضد التضخم، على العكس من الأدوات المالية مثل السندات والأسهم، بالإضافة إلى دورها الكبير في تطوير وانتعاش القطاع العقاري في الدولة، كما يمكن الاستثمار بها بمبالغ قليلة نظراً لانخفاض قيمة أسهمها.

يتم إدراج صناديق الاستثمار العقاري في البورصات حيث يتم شراء أسهمها وبيعها، مثل معظم الشركة العامة، واسعارها تتغير طوال فترة التداول من خلال مستويات العرض والطلب في السوق.

وجديراً بالذكر أنه تم إطلاق الصناديق العقارية في مصر مؤخراً ومن أبرزها صندوق المصريين للاستثمار العقاري، والذى تم إنشائه في السوق المصري تحت إشراف الهيئة العامة للرقابة المالية.