صرحت كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي أن المركزي الأوروبي سيحدد تكاليف الاقتراض عند مستوى مرتفع حسب

التضخم,البنك المركزي الأوروبي,تكاليف الاقتراض,رئيسة البنك المركزي الأوروبي



المركزي الأوروبي: سعر الفائدة سيبقى مرتفع بالقدر المطلوب لمواجهة التضخم

FirstBank

صرحت كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، أن المركزي الأوروبي سيحدد تكاليف الاقتراض عند مستوى مرتفع حسب الحاجة، وستظل هكذا طالما أن الأمر يتطلب إعادة التضخم إلى هدفه.

وقالت "لاغارد"، في المؤتمر السنوي للبنوك المركزية في جاكسون هول في ولاية وايومنغ، "بالنسبة للبنك المركزي الأوروبي، تحديد أسعار الفائدة عند مستويات مقيدة بما فيه الكفاية طالما كان ذلك ضروريًا لتحقيق عودة التضخم في الوقت المناسب إلى هدفنا البالغ 2% على المدى المتوسط.

ووصفت "لاغارد" عصر عدم اليقين، قائلة إنه من المهم أن توفر البنوك المركزية مرساة للاقتصاد وتضمن استقرار الأسعار بما يتماشى مع صلاحيات كل منها.

ويأتي ذلك إلى جانب المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي الوشيك وتشديد الظروف المالية، حيث أصبحت وجهات النظر أكثر انقسامًا حول كيفية معايرة السياسة النقدية لضمان انخفاض التضخم دون التسبب في آلام غير ضرورية للشركات والمستهلكين.

وتشير استطلاعات الأعمال الأخيرة إلى أن منطقة اليورو تتجه نحو تراجع جديد، مما دفع المستثمرين إلى التحوط على رهاناتهم حول قيام البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة مرة أخرى الشهر المقبل، حيث أن هذا القرار يتوقف على التضخم وما إذا كان سيستمر في الانخفاض، وخاصة بعد استبعاد أسعار الطاقة والمواد الغذائية المتقلبة.

وقد انكمش الاقتصاد الألماني أو أصابه الركود لمدة ثلاثة أرباع متتالية بسبب التراجع في قطاع التصنيع الضخم، في حين أضر تعطل التجارة العالمية بقوته التقليدية في الصادرات.

وأثار هذا الضعف المشهود في أكبر اقتصاد في أوروبا الشكوك حول قدرة البنك المركزي الأوروبي على الاستمرار في رفع أسعار الفائدة.

وذكرت "لاغارد" في جلسة منفصلة إن الاقتصاد الألماني لم ينهار، وإنهم يعملون على دعمه وإصلاحه، مستشهدة بكيفية بناء البلاد لمنشآت الغاز الطبيعي المسال لتحل محل الغاز الروسي في ستة أشهر فقط.

وأوضحت أن واضعي أسعار الفائدة بحاجة إلى الوضوح والمرونة والتواضع للتعامل مع حالة عدم اليقين الناجمة عن الصدمات المتعددة للاقتصاد العالمي، بما في ذلك جائحة فيروس كورونا والغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا.

هذا، وانخفض التضخم في منطقة اليورو إلى النصف من ذروة العام الماضي البالغة 10.6%، ويتوقع اقتصاديون استطلعت “رويترز” آراءهم أن يتباطأ من 5.3% في يوليو إلى 5% في أغسطس عندما تنشر بيانات الأسعار الجديدة الأسبوع المقبل.