قد يمتلك البعض منا المال الكافي من أجل الاستثمار ولكنه لا يتمتع بالخبرة الكافية أو لأسباب انشغاله بأمور أخرى ت

الاستثمار,قاموس First,شركات إدارة الأصول



قاموس «First».. ما هى شركات إدارة الأصول وما دورها؟

FirstBank

قد يمتلك البعض منا المال الكافي من أجل الاستثمار ولكنه لا يتمتع بالخبرة الكافية أو لأسباب انشغاله بأمور أخرى تجعل من الصعب عليه إدارة المال وتحقيق عائد مادي يشبع رغبته، ومن هنا كانت شركات إدارة الأصول الملاذ الذى يعتمد عليه الكثير لأداء تلك المهمة فما هى تلك الشركات وما دورها؟

تُعد شركات الأصول واحدة من أبرز الكيانات، التى تقوم بإدارة الأصول والحفاظ على قيمتها وتنميتها بمرور الوقت، فضلاً عن امتلاكها الخبرة الاستثمارية الكافية لاتخاذ قرارات تقلل من مخاطر الاستثمار، وبالتالى يَنتج عن ذلك زيادة فى مستوى الأرباح، وتُعد شركة بلاك روك من ضمن أكبر شركات العالم في ذلك المجال بحجم أصول تخطى 10 تريليون دولار تحت قيادة مؤسسها لاري فينك.

 وبالنظر إلى ألية شركات إدارة الأصول، نجد أنها تعتمد على جمع الأموال من المستثمرين سواء أفراد أو شركات واستثمارها فى العديد من المحافظ الاستثمارية المتنوعة، مثل صناديق الأسهم والسندات، وصناديق المؤشرات، والعقارات، وتكسب أرباحها من خلال العمولات أو الرسوم وفقاً لحجم الأصول.

وتختلف تلك الكيانات عن غيرها من خلال إتاحة الاختيار لعملائها بحرية اختيارهم حجم مخاطر الاستثمار المُرادة، ومن المتعارف عليه كلما كان حجم المخاطرة مرتفع كلما كان العائد أكبر.

وجديراً بالذكر فإن السعودية تهيمن على قيمة سوقية بحوالي 70% من إجمالي القيمة السوقية لأسواق المال في الشرق الأوسط، مما انعكس على استحواذها على 16 شركة من قائمة أكبر 30 شركة لإدارة الأصول في الشرق الأوسط وفقاً لرصد أجرته فوربس عن عام 2022، كما تستحوذ مصر على شركتين من القائمة، هما المجموعة المالية هيرميس القابضة، ومصر كابيتال.