أعلن المعهد الوطني للإحصاء بإسبانيا اليوم ارتفاع التضخم مجددا في أغسطس الجاري إلى 2.6% على أساس سنوي بعد انخفا

التضخم,المعهد الوطني للإحصاء باسبانيا,إسبانيا



التضخم في إسبانيا يواصل ارتفاعه إلى 2.6% في أغسطس 2023

FirstBank

أعلن المعهد الوطني للإحصاء بإسبانيا، اليوم، ارتفاع التضخم مجددًا في أغسطس الجاري إلى 2.6% على أساس سنوي، بعد انخفاضه إلى أقل من 2% في يونيو، ولم تأكيد الزيادة في الأسعار التي هي أعلى بـ0.3 نقطة مقارنة بشهر يوليو البالغ 2.3%، وفقًا لتقدير أولي نشره المعهد.

وتباطأ التضخم بشكل كبير في إسبانيا إلى 1.9% خلال شهر يونيو الماضي، ليعود للمرة الأولى منذ مارس 2021 إلى هدف 2% الذي حدده البنك المركزي الأوروبي، وفق وكالة "فرانس برس".

وما زال معدل التضخم في إسبانيا "رغم ارتفاعه مجددًا" أقل بكثير من المعدل المسجل في منطقة اليورو، حيث بلغت زيادات الأسعار 5.3% على أساس سنوي في يوليو الماضي.

وذكر المعهد الوطني للإحصاء، أن ارتفاع التضخم مجددًا في أغسطس الجاري، يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار الوقود، كما كانت الحال في يوليو السابق له.

وبلغ المؤشر الموحد لأسعار الاستهلاك الذي يسمح بإجراء مقارنات مع دول أخرى في منطقة اليوروإلى 2.4%، أي 0.3% أكثر مما كان عليه في يوليو 2.1%.

أما التضخم الأساسي، فانخفض 0.1% ليصل إلى 6.1% على أساس سنوي، وهو لا يأخذ به في الاعتبار أسعار الطاقة ويُعدَّل ليتناسب مع التغيرات الموسمية.

ويذكر أن التضخم في إسبانيا قد ارتفع بعد بدء الحرب في أوكرانيا وبلغ ذروته عند 10.8% في صيف 2022، ما دفع حكومة الاشتراكي بيدرو سانشيز إلى زيادة الإجراءات المساعِدة، مع خفض ضريبة القيمة المضافة على الأساسيات وخفض الضرائب على الوقود