أصبحت معظم الدول تسعى للتوجه والاعتماد على مفاهيم الاستدامة كحل لمواجهة التحديات التى يشهدها العالم والاعتماد

قاموس First,الاقتصاد التشاركي



قاموس «First».. ماذا تعرف عن الاقتصاد التشاركي؟

FirstBank

أصبحت معظم الدول تسعى للتوجه والاعتماد على مفاهيم الاستدامة كحل لمواجهة التحديات، التى يشهدها العالم، والاعتماد على نظم اقتصادية تكون أكثر استغلالًا للموارد، ومن أهم تلك النظم التى قد تُحدث تغيرات جذرية في طبيعة التجارة والاقتصاد بمفهومهم التقليدي هو الاقتصاد التشاركي.

يعد الاقتصادي التشاركي أحد الأنظمة، التى تقوم على مبدأ مشاركة الموارد والأصول البشرية والمادية بين الأفراد والمؤسّسات للحد من الاستنزاف المتسارع للموارد بعيداً عن النظام الاقتصادي التقليدي، وفى معظم الوقت فإن الأفراد العاديين هما من يتصدرون المشهد، ومن أشهر الأمثلة على ذلك شركة أوبر العملاقة.

يهدف الاقتصاد التشاركي إلى توفير الأرباح من خلال استخدام الأصول غير المستغلة مما يعمل على انخفاض أسعار التكلفة والتوزيع، بالإضافة إلى توفير فرص عمل كبيرة في الدول، التى تمتلك معدلات البطالة العالية.

 كما يعمل على التشجيع على الابداع في خَلق فرص جديدة غير تقليدية للأرباح، فضلاً عن دمج المسئولية الاجتماعية والوعي المجتمعي في عملية الاستهلاك، بهدف القضاء على امال الرأسمالية للنظام الاقتصادي الصناعي.

وتتنامى فكرة الاقتصاد التشاركي وتظهر بقوة في الحالات، التى تكون فيها الأصول عالية القيمة، وتُستثمر تلك الأصول من خلال استخدام شبكات الإنترنت لتنظيم وإدارة الإستهلاك.

وبطبيعة أي فكرة فإن تطبيق الاقتصاد التشاركي والتوسع فيه قد يواجه بعض التحديات، مثل التحديات، التى تتعلق بكيفية حماية المستهلك، وزيادة ثقته في الشركة، لأن المستهلكين يحتاجون إلى بيئة آمنة.